بنـــوك

البنك المركزي يستعرض إنجازات ملف التثقيف المالي

جهود مبادرة عشان بكرة ورواد النيل

شارك الخبر مع أصدقائك

قال البنك المركزي إنه تم افتتاح عدد 9 مراكز لتطوير الأعمال بالتعاون مع البنوك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقوم هذه المراكز بدعم رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة من خلال تزويدها بخدمات غير مالية من شأنها أن تُمكن هذه الشركات من النمو والحصول على التمويل من خلال تقديم خدمات دراسات الجدوى وبناء خطط العمل .

وأوضح في تقرير الاستقرار المالي أن هذه المراكز تساعد في خدمات التأسيس واستخراج التراخيص ثم خدمات التسويق والتشبيك مع الشركات الكبرى ومن المخطط الوصول إلى 30 مركز في 16 محافظة قبل نهاية العام الجاري .

واستعرض البنك المركزي جهود التثقيف المالي التي قام بها الفترة الماضية وهي:-

اتخذ البنك المركزي المصري العديد من الخطوات في إطار نشر الثقافة المالية، منها حملات توعية مكثفة بوسائل الإعالم حول مفهوم الشمول المالي، وإرسال قوافل توعية من البنوك إلى المناطق الريفية والنائية لنشر الوعي بالخدمات المالية المتنوعة وفوائدها خاصة خلال الفعاليات السنوية الأربعة التي أقرها البنك المركزي المصري

الفعاليات السنوية

تدريب المدربين ضمن التثقيف المالي : قام البنك المركزي بعمل دورات تدريب مدربين على الموضوعات والمفاهيم الأساسية للتثقيف المالي (الادخار- التخطيط المالي- ريادة الأعمال)، للعاملين بفروع المجلس القومي للمرأة لتغطية جميع محافظات مصر.

وتم تدريب ما يزيد عن 800 رائدة ريفية، كما تم عمل ذات الدورات من خلال اتحاد التمويل متناهي الصغر حيث تم تدريب ما يزيد عن 70 مدرب من العاملين في الجمعيات الأهلية لنشر الثقافة المالية لعملائهم.

 أطلق البنك المركزي مبادرة “رواد النيل” في 17 فبراير 2019 بالشراكة مع عدد من الجهات المحلية والدولية وتنفذها جامعة النيل كأول جامعة من الجامعات التي ستشارك في تنفيذ المبادرة بهدف دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة من خلال توفير أليات
التدريب والتحفيز للتمكن من تطوير الصناعات وتعميق التصنيع المحلي، يتم من خلال المبادرة تنفيذ عدد من الأنشطة أهمها:

 برامج التدريب على ريادة الأعمال: هو برنامج مسؤول عن تخطيط وتنفيذ فاعليات تدريبية وتثقيفية في مجالات ريادة الأعمال والتثقيف المالي على مستوى الجمهورية، كما سيتم الربط بين أنشطة مبادرة رواد النيل وأنشطة وزارة الشباب والرياضة في مجال ريادة الأعمال والتثقيف المالي وذلك من خلال 50 مركز للشباب على مستوي الجمهورية.

بيت التصميم: إنشاء بيت التصميم بجامعة النيل وتوفير كافة المتطلبات والتجهيزات الفنية والهندسية لتصميم النماذج الأولية لأصحاب الأفكار، والقيام بالتصميمات والاستشارات الهندسية وجاري إنشاء 3 نماذج في جامعات أخرى.

أهم إنجازات مبادرة رواد النيل

حاضنات الأعمال: برنامج يقدم الدعم للشباب ورواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال الصناعات الهندسية والتصميم الإبداعي، التعبئة والتغليف وعدة مجالات أخرى لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى منتجات أو خدمات قابلة للتطبيق لتلبية حاجة السوق.

مسرعات الأعمال: لدعم نمو الشركات الصغيرة من خلال توفير الخبراء وربطها بالشركات الكبرى في السوق والمصنعين بهدف النمو سواء على المستوي المحلي أو الإقليمي، بجانب مراكز خدمات تطويل الأعمال .

مبادرة عشان بكرة

مبادرة عشان بكرة

مشروع الشراكة بين القطاع العام والخاص في مجال التعليم الفني والمهني والذي يهدف إلى سد الفجوة بين التعليم وسوق العمل، وبناء جيل جديد من الفنيين بمهارات تناسب احتياجات السوق لتحسين فرص توظيف العاملين في المصانع، حيث يعمل المشروع على توفير العمالة المدربة على الأدوات والماكينات وأساليب ومهارات الإنتاج الحديثة واللازمة للصناعة.

وتم إنشاء النموذج الأول للتعاون بالاتفاق بين شركة بشارة للأزياء والبنك الأهلي ومصلحة الكفاية الإنتاجية بإنشاء مدرسة األسمرات للتعليم الفني في مجال تصميم الأزياء والخياطة، هذا وقد تم تدريب 85 طالب حتى الآن منهم 40 سيدة .

شهادة مسئول تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة: تم تصميم شهادة خبير المشروعات الصغيرة والمتوسطة Expert Certified Finance SME in للتوسع في الشهادة المعتمدة التي يمنحها المعهد المصرفي المصري لمسئولي تمويل لمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمستويات الوظيفية المختلفة في البنوك لتشمل مناهج متخصصة لجميع الدرجات الوظيفية وذلك لتأهيل وبناء قدرات العاملين في إدارات الائتمان، التسويق، المخاطر، المتابعة .

شهادة أخصائي تطوير الأعمال: تم تصميم برنامج شهادة أخصائي تطوير الأعمال من خلال المعهد المصرفي المصري بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومعهد الخدمات المالية التابع للهيئة العامة للرقابة المالية وذلك لإكساب الأخصائي المعارف والمهارات المرتبطة بتقديم
الخدمات غير المالية بمراكز تطوير الأعمال بكفاءة وفعالية على أن تكون من الشروط الأساسية للعمل بمراكز تطوير الأعمال، هذا وقد تم تدريب نحو 72 متدرب حتى الآن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »