بنـــوك

البنك المركزي يرجع تضخم مارس إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية

أرجع البنك المركزي التضخم الشهري خلال مارس الماضي إلى ارتفاع السلع الغذائية

شارك الخبر مع أصدقائك

أرجع البنك المركزي تسجيل المعدل الشهري للتضخم العام 0.8% بنهاية مارس مقابل 1% بنهاية فبراير إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية، مثل الخضروات الطازجة خاصة البطاطس التي ارتفعت للشهر الثاني على التوالي، بجانب ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية وخاصة الدواجن التي ارتفعت للشهر الثالث على التوالي.

وارتفعت أسعار الخضراوات والفاكهة الطازجة بمعدل بلغ 3.21% و4.04% على الترتيب، ليساهما مجتمعين بنسبة قدرها 0.52 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وقد ارتفعت أسعار البطاطس للشهر الثاني على التوالي، لتساهم بنسبة قدرها 0.3 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار الدواجن للشهر الثالث على التوالي بمعدل بلغ 3.76٪ لتساهم بنسبة قدرها 0.16 نقطة
مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وكان التضخم العام السنوي قد سجل نحو 14.2% بنهاية مارس 2019 مقابل 14.4% بنهاية فبراير السابق عليه .

وقال البنك المركزي في تحليله الشهري للتضخم: استمر التضخم السنوي لأسعار الخدمات والسلع الاستهلاكية في تسجيل معدلات أحادية للشهر السادس والخامس على الترتيب، بينما استمر التضخم السنوي لأسعار السلع الغذائية الأساسية في تسجيل معدل أحادي للشهر العاشر على التوالي.

وفى ذات الوقت، ظلت المعدلات السنوية لتضخم أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة وكذلك السلع والخدمات المحددة أسعارها إداريًا مرتفعة نسبيًا.

ولفت البنك المركزي إلى أن التضخم الأساسي سجل معدلا شهريًا بلغ 0.5% في مارس 2019، مقارنة بـ0.7% في مارس 2018، وانخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 8.9% في مارس 2019 مقابل 9.2% في فبراير السابق عليه، ليسجل معدل أحادي للشهر التاسع على التوالي .

شارك الخبر مع أصدقائك