بنـــوك

البنك المركزي: موّلنا الخطة التدريبية لاتحاد «متناهي الصغر» 2018-2019

البنك المركزي يستعرض جهود تطوير البنية المالية التحتية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال البنك المركزي إنه قام بتمويل الخطة التدريبية لاتحاد التمويل متناهي الصغر خلال عامي 2018-2019 لرفع الكفاءة المهنية لأعضاءه من الجمعيات والمؤسسات الأهلية فئة ج وذلك في إطار تطوير البنية التحتية المالية وتهيئة البيئة التشريعية .

وأضاف في تقرير الاستقرار المالي، إنه في هذا الإطار تم تنظيم 40 دورة تدريبية في 11 محافظة لـ1128 متدرب .

وتطرق البنك المركزي إلى المبادرات والتعليمات التي أطلقها لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وهي :-

مبادرة الشركات الصغيرة والسماح للبنوك بخصم كامل قيمة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة الممنوحة بالجنيه للشركات والمنشآت الصغيرة من بسط نسبة الاحتياطي البالغة 14%  على ألا يتعدى سعر الإقراض لتلك الشركات والمنشآت نسبة 5% .

السماح للبنوك بتمويل الجمعيات التعاونية – سواء تلك الخاصة بالمزارعين أو الجمعيات المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديثة – ضمن مبادرة البنك المركزي للشركات والمنشآت الصغيرة بسعر عائد 5( ٪عائد بسيط متناقص).

مبادرة الشركات المتوسطة (سعر عائد %) فبراير 2017 :منح تسهيلات ائتمانية للشركات المتوسطة العاملة في مجالات الصناعة والزراعـــة والطاقة الجديدة والمتجددة من خلال البنوك في صورة تمويل متوسط وطويل الأجل بغرض تمويل آلات أو معدات أو خطوط
إنتاج بسعر عائد منخفض 7 ٪لمدة عشر سنوات .

مبادرة الشركات المتوسطة (سعر عائد 12% ) وقد تم إيقاف العمل بتلك المبادرة نظرا لاستنفاذ المبلغ المتاح لها.

تطور محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

18 بنك اشتركوا في نظام تقييم الجدارة الائتمانية

تطوير نظام آلي لتقييم الجدارة الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بشركة Score-I بقوائم وبدون قوائم مالية، وإلزام كافة البنوك بالإقرار عن بيانات عملائها لشركة بغرض تكوين قاعدة بيانات متكاملة لاستخراج كافة التقارير التحليلية، وقد اشتراك في النظام حتى الآن 18 بنك.

قام البنك المركزي بالدخول كمساهم في شركة ضمان مخاطر الائتمان بنسبة 20 ،٪وإصدار ضمانة بقيمة 2 مليار جنيه مقابل قيام الشركة بتغطية جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والاعتراف بكفالة شركة ضمان مخاطر الائتمان .

وقامت شركة ضمان مخاطر الإئتمان CGC بإصدار ضمانات للبنوك بقيمة 17 مليار جنيها لتغطية تمويلات بقيمة 25.4 مليار جنيها مستفيدة من دعم مالي حصلت عليه مطلع العام الماضى.

التعريف الموحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

إصدار تعريف موحد للشركات والمنشآت المملوكة للمرأة أو التي تدارمن قبلها مع مراعاة التعريف الصادر عن البنك المركزي للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الصادر في 5 مارس 2017 .

إصدار تعليمات حماية حقوق عملاء البنوك في فبراير 2019 :تم إصدار تعليمات حماية حقوق عملاء البنوك بما يشمل وجود أسس وقواعد واضحة تحكم العلاقة بين البنوك وعملائها في كافة مراحل التعامل، ويضمن حماية بيانات العملاء، بالإضافة إلى تحديد آلية واضحة للتعامل مع الشكاوى، ونشر الوعي والثقافة المصرفية والمالية بين العملاء.

إصدار البنك المركزي المصري القواعد المنظمة لتصنيف منتجات وخدمات الشمول المالي في يوليو 2019 ،وذلك بعد موافقة مجلس أمناء وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في نوفمبر 2018 على إجراءات العناية المبسطة الواجبة لعملاء وخدمات الشمول المالي
والتي تتيح للبنوك تطوير وتقديم منتجات وخدمات مصرفية منخفضة المخاطر ذات محددات معينة من خلال إجراءات مبسطة للوصول  إلى الفئات المستهدفة .

إصدار البنك المركزي المصري القواعد المنظمة لخدمات الدفع باستخدام البطاقات المدفوعة مقدما في يونيو 2019 والتي سمحت للبنوك بالاستعانة بالجمعيات / الشركات المرخص لها بممارسة التمويل متناهي الصغر “كمقدم خدمة للتعرف على هوية العملاء KYC “والتحقق منها واعتبارها وكلاء للبنوك في استخراج تلك البطاقات للعملاء بما سيسهم في زيادة استخدام وسائل الدفع غير النقدي في إتمام المعاملات المالية بشركات وجمعيات التمويل متناهي الصغر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »