بنـــوك

البنك المركزي : التضخم الأساسي يسجل 3.4% في مايو الماضي

الرقم القياسي لأسعار المستهلكين سجل معدلا شهريا عند 0.3%

شارك الخبر مع أصدقائك

قال البنك المركزي المصري، إن معدل التضخم الأساسي، سجل خلال مايو الماضي، على أساس سنوي مستوى 3.4%، مقابل 3.3% في أبريل الماضي.

وأضاف في البيان الشهري، اليوم الخميس، إن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين سجل معدلًا شهريًّا بلغ 0.3% في مايو 2021، مقابل معدل بلغ 0.3% في الشهر نفسه من العام الماضي، ومعدلًا شهريًّا بلغ 0.7% في أبريل 2021.

وبحسب البيان، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، صباح اليوم، عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام في شهر مايو الماضي بالمدن المصرية إلى 4.8% من مستوى 4.1% في الشهر السابق عليه.

اقرأ أيضا  سعر اليورو اليوم يرتفع بنهاية التعاملات أمام الجنيه

وأوضح المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين للحضر سجل معدلًا شهريًّا بلغ 0.7% في الشهر الماضي، مقابل صفر في الشهر نفسه من العام الماضي، ومعدلًا شهريًّا بلغ 0.9% في أبريل 2021.

يُذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، ستبحث أسعار الفائدة الرئيسية على الجنيه، في 17 يونيو الجاري، وذلك بعد أن قررت في أول ثلاثة اجتماعات لها في 2021، الإبقاء على سعريْ عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب.

اقرأ أيضا  «المركزي» رؤوس أموال البنوك تسجل 185.3 مليار جنيه نهاية يونيو الماضي

رضوى السويفي: تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير على الأقل حتى أكتوبر 2021

وقالت رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن التضخم سيبدأ في الارتفاع تدريجياً اعتبارًا من مايو 2021 وحتى سبتمبر 2021 ، نتيجة تأثير سنة الأساس على الأرقام، وزيادة أسعار السلع العالمية، وارتفاع أسعار المواد الخام، وارتفاع أسعار الفواكه والخضروات في موسم الصيف.

اقرأ أيضا  البنك المركزي يوضح أسباب تثبيت سعر الفائدة

وتتوقع السويفي أن يحافظ البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة دون تغيير على الأقل حتى أكتوبر 2021.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »