بنـــوك

البنك المركزي التركي يعلن التدخل المباشر في سوق النقد الأجنبي لوقف نزيف الليرة أمام الدولار

أصدر المركزي التركي بيانًا صحفيًا أعلن فيه عن تدخل مباشر في سعر النقد الأجنبي، مبررًا ذلك بأنه يحاول السيطرة على تشكلات أسعار الصرف غير الصحية.

شارك الخبر مع أصدقائك

نشر المركزي التركي بيانًا أعلن فيه تدخله المباشر في سوق الصرف الليرة التركية وهو ما نجم عنه هبوط في سعر زوج الدولار ليرة في هذه اللحظات، أي ارتفاعًا في قيمة الليرة التركية، وفقا لما نشره موقع إنفيستينج دوت كوم.

وأصدر المركزي التركي بيانًا صحفيًا أعلن فيه عن تدخل مباشر في سعر النقد الأجنبي، مبررًا ذلك بأنه يحاول السيطرة على تشكلات أسعار الصرف غير الصحية.

وقال المركزي إنه تدخل بشكل مباشر في السوق دعمًا للاتجاه البيعي لعملات النقد الأجنبية، لمنح المزيد من القوة لليرة التركية أمام الدولار الأمريكي واليورو.

اقرأ أيضا  تراجع سعر الدولار اليوم بنهاية التعاملات في البنوك وشركات الصرافة

ويأتي تدخل المركزي ببيع العملات الأجنبية دعمًا لليرة لأول مرة منذ سبع سنوات.

وشهدت الليرة أمس هبوطًا كبيرًا وحققت أسوأ إغلاق لها عند مستويات 13.4732 هبوطًا بأكثر من 5% بعد تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي أكد فيها استمرار سياسة خفض أسعار الفائدة التركية، وأنه سيعمل على الدخول في الانتخابات الرئاسية القادمة وسط معدلات أسعار فائدة منخفضة، بهدف تقوية سوق العمل التركي وجذب المزيد من الاستثمارات.

ويتم الآن تداول زوج الدولار الليرة التركية عند مستويات 13.0880 ليرة / دولار، هبوطًأ مرتفعًا بـ 3%، وهو ما يعتبر إيجابيًا لليرة التركية. ومن المرجح أن يستمر ارتفاع قيمة الليرة التركية مقابل الدولار في الساعات القليلة القادمة.

اقرأ أيضا  سعر الدينار الكويتي اليوم الجمعة 14-1-2022 في مصر

تعليق صادم من أردوغان على ارتفاع نسبة التضخم في تركيا

وأوضح أردوغان أن ارتفاع التضخم بسنبة 20% هو أمر من الممكن معالجته بشكل سريع وفوري، وأكد على أن المسار الذي تتخذه تركيا والاقتصاد التركي حديثًا قد يكون فيه نسبة من المخاطرة، إلا أنه بالتأكيد المسار الصحيح.

ويأتي تدخل المركزي ببيع العملات الأجنبية دعمًا لليرة لأول مرة منذ سبع سنوات.

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه أبدًا لن يكون نصيرًا لأسعار الفائدة العالية. وأضاف الرئيس التركي، أنه لا يوجد تفسيرًا منطقيًا للارتفاع القوي في سعر الدولار.

اقرأ أيضا  استقرار أسعار العملات اليوم بنهاية التعاملات في البنوك وشركات الصرافة

تتداول زوج الدولار الليرة التركية الآن عند مستويات 13.0021 ليرة/دولار هبوطًا بنسبة 3.2% وهو ما يُعد إيجابيًا لليرة التركية.

فيما يتداول الذهب التركي الذي يتخذه العديد من الأتراك ملاذًا آمنًا من هبوط العملة القوي، عند مستويات قياسيًا حيث يساوي الجرام 755.108 ليرة في الوقت الحالي بزيادة 0.54% الآن.

وحدت تصريحات الرئيس التركي من صعود الليرة التركية حيث وصلت إلى مستويات الـ 12.453 ليرة / دولار، قبل أن يتحدث ثم خسرت بعض مكاسبها في الوقت الحالي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »