بنـــوك

البنك المركزي : إطلاق منظومة المقاصة العربية «بُنَى» خلال 2020

النظام الجديد ينفذه صندوق النقد العربي بالتعاون مع خبراء وممثلين عن المصارف المركزية

شارك الخبر مع أصدقائك

قال المهندس إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع نظم الدفع في البنك المركزي ، إنه من المتوقع أن يتم إطلاق نظام المقاصة العربية تحت مسمى “بُنَى” خلال العام المقبل.

وأضاف نصر ، خلال كلمته أمام مؤتمر اتحاد المصارف العربية حول التحول الرقمي، والتي ألقاها نيابة عن محافظ البنك المركزي، أن البنك المركزي وضع نصب أعينه التعاون مع جميع البنوك المركزية في مختلف دول العالم، خاصة البنوك المركزية العربية في تنفيذ المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي.

أوضح نصر ، أن النظام الجديد ينفذه صندوق النقد العربي بالتعاون مع خبراء وممثلين عن المصارف المركزية، ومؤسسات النقد العربية، ويجسد هذا النظام أهمية التعاون العربي المشترك لتعزيز استخدام التكنولوجيا المالية.

أضاف وكيل محافظ البنك المركزي المساعد، أن المقاصة العربية تعتبر كمنصة رئيسية لتعزيز وتنشيط التجارة العربية البينية من خلال اختصار الزمن اللازم لتنفيذ المدفوعات وخفض تكلفتها المصرفية مما ينعكس إيجاباً على نمو اقتصادات دولنا العربية.

وكان البنك المركزى المصري قد خفض أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس أخرى، ليصل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلى 13.25% و14.25% وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 13.75% وسعر الائتمان والخصم 13.75%.

وقال البنك في بيان إن خفض الفائدة جاء نتيجة لاستمرار تراجع معدلات التضخم العام والأساسي السنوي، لتسجل 7.5% و4.9%، بنهاية أغسطس الماضي، وهو أدنى معدل لهما منذ اكثر من 6 أعوام .

وأشار إلى أن انخفاض التضخم جاء مدفوعمًا باحتواء الضغوط التضخمية فضلا عن التأثير الإيجابي لسنة الأساس حيث سجل التضخم العام معدلا شهريًا بلغ 0.7% في أغسطس مقابل 1.8% في أغسطس 2018 .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »