بنـــوك

البنك المركزى : القطاع المصرفي أصدر 36.9 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضي

زاد عدد ماكينات الصراف الآلي ATM بنحو 1.2 ماكينة لتصل إلى 13.3 ألف بنهاية ديسمبر

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن البنك المركزى ارتفاع عدد البطاقات الصادرة عن البنوك المحلية بقيمة 5.3 مليون بطاقة مصرفية؛ لتسجل 36.9 مليون بطاقة بنهاية ديسمبرالماضي، مقابل 31.3 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2018

وارتفع عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا بأكثر من 4.5 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر، مسجلة 17.3 مليون بطاقة، مقابل 11.696 مليون نهاية العام قبل الماضى

يأتي ذلك تزامنًا مع سماح البنك المركزي للبنوك بإصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا بالعلامة الوطنية “ميزة”، وقيام البنوك بإصدار أكثر من 3.2 مليون بطاقة خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضا  البنك المركزي: السيولة المحلية ارتفعت 75 مليار جنيه نهاية أكتوبر إلى 5.65 تريليون جنيه

وتعتبر “ميزة” بطاقة المدفوعات الحكومية الأولى، ويسعى البنك المركزي لإصدار نحو 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات ما بين مدفوعة مقدمًا وخصم وائتمان.

كما ارتفع عدد بطاقات الخصم المباشر بنحو 1.8 مليون بطاقة، لتسجل 17.3 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 15.4 خلال فترة المقارنة نفسها.

بينما تراجع عدد بطاقات الائتمان بنحو 500 الف بطاقة لتصل إلى 3.7 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر الماضي، مقابل 3.2 بنهاية ديسمبر 2018.

فيما زاد عدد ماكينات الصراف الآلي “ATM” بنحو 1200 ماكينة لتصل إلى 13.3 ألف ماكينة خلال ديسمبر 2019، وعدد نقاط البيع “pos” لتصل إلى 8.83 ألف نقطة بنهاية ديسمبر 2019.

اقرأ أيضا  «رواد النيل»: تخريج 45 شركة صغيرة ومتوسطة ضمن برنامج الترويج للصادرات

كشف البنك المركزي المصري تفاصيل تمديد إعفاء الرسوم والعمولات على إصدار البطاقات المصرفية ومحافظ الهاتف المحمول، والإنترنت البنكي، والتحويلات البنكية، ومعاملات ماكينات الصراف الآلي وخدمات الدفع باستخدام أدوات الدفع اللاتلامسية حتى نهاية ديسمبر 2020.

وأصدر المركزي كتابًا دوريًّا، اليوم الأربعاء، تضمّن التعليمات الخاصة بتطبيق تمديد الإعفاءات من الرسوم والعمولات، والتي وافق عليها مجلس إدارة البنك المركزي أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضا  تصاعد تذبذبات اليورو مقابل الدولار بسبب المخاوف من «أوميكرون»

وقال المركزي، في تعليماته للبنوك، إنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري الصادر في 15 مارس 2020، والكتب الدورية اللاحقة له بشأن الإجراءات والتدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لضمان استمرارية قيام البنوك بأعمالها وأنشطتها المختلفة لتلبية احتياجات العملاء المصرفية في ضوء المتابعة المستمرة للسوق المصرفية، وعلى تقديم المزيد من الدعم والتيسير على المواطنين بهدف الاستفادة من المكتسبات التي تحققت خلال الفترة المنصرمة من إقبال العملاء المتزايد على استخدام وسائل وقنوات الدفع الإلكترونية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »