بنـــوك

البنك العقاري يخطط لبيع مول بالإسكندرية بقيمة 170 مليون جنيه

المصرف أنهى التعاقد مع الشركة التى كانت تدير فندق «لونج بيتش» المملوك له بالغردقة

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد الدسوقى وسيد بدر:

يعتزم البنك العقارى المصرى العربى، طرح مركز تجارى مملوك له بمنطقة المعمورة بمحافظة الإسكندرية للبيع عقب أجازة عيد الأضحى، ضمن خطته الرامية إلى تقليص الأصول التى حصل عليها من تسويات محفظة الديون الرديئة.

وقال عمرو جاد الله، نائب رئيس مجلس إدارة البنك – فى تصريحات لـ «المال» – إن الحصيلة المتوقعة من بيع المول تصل إلى 170 مليون جنيه، مشيرا إلى بدء الترويج له خلال أيام.

وكشف عن قيام البنك العقارى بالتخلص من أصول تسويات بقيمة 400 مليون جنيه خلال الفترة الماضية لتصل إجمالى المحفظة الحالية إلى 3.3 مليار جنيه، مشيرا إلى بيع أكثر من أصل، أبرزها مستشفى الفيروز بالدقى بقيمة 130 مليون جنيه بحصة %60 للبنك العقارى و %20 للبنك الأهلى و%20 لبنك المؤسسة المصرفية «ABC» .

وأكد أن الإدارة الحالية للبنك العقارى، تركز على التخلص من أصول التسويات، لتحقيق عوائد رأسمالية، تدعم خطة التوسع فى تمويل الشركات والتجزئة المصرفية والانتشار الجغرافى.

فى سياق متصل، قال «جاد الله» إن مصرفه أنهى التعاقد مع الشركة التى كانت تدير فندق «لونج بيتش» المملوك له بالغردقة، وقرر إسناده إلى ذراع استثمارية تابعة للبنك، مما ساهم فى تحقيق أول أرباح من الفندق بقيمة 20 مليون جنيه العام الماضى، ومن المتوقع زيادتها خلال السنة الحالية.

ويضغط البنك المركزى المصرى على البنوك المحلية للتخلص من أصول التسويات للتركيز على نشاطها الأساسى، ممثلا فى جمع المدخرات وإعادة توظيفها فى قطاعات الاقتصاد المختلفة، وفى هذا الإطار، تلتزم البنوك باحتساب احتياطى سنوى يعادل %10 من قيمة الأصول التى حصلت عليها من تسوية الديون المتعثرة، حسب التعليمات الصادرة فى مارس 2010، فيما وافق «المركزى» على استثناء بعض البنوك التى تواجه مشكلات مالية أو تعثرت نتيجة التداعيات السلبية لثورة يناير 2011.

وتؤكد تعليمات «المركزى» أن الاحتياطى ليس بديلاً عن التخلص من أصول التسويات، مشددا على ضرورة أن تبذل البنوك المزيد من الجهد للتخلص منها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »