Loading...

البنك العربي الأفريقي يضخ 2 مليار جنيه فى سندات المجتمعات العمرانية

Loading...

شريف علوي: التوريق من أهم أدوات التمويل الواعدة والجذابة

البنك العربي الأفريقي يضخ 2 مليار جنيه فى سندات المجتمعات العمرانية
محمد سالم

محمد سالم

2:41 م, الأربعاء, 11 سبتمبر 19

أعلن البنك العربي الأفريقي الدولي القيام بدور المستشار المالي والمرتب والمنسق العام في عملية طرح سندات توريق لصالح شركة التعمير للتوريق قيمتها 6 مليار جنيه، وذلك لتوريق محفظة حقوق مالية مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في واحدة من أهم وأكبر عمليات التوريق التي تمت في سوق أدوات الدين المحلية حتى الأن. 

وقال فى بيان ، الأربعاء ، أنه تم غلق باب الاكتتاب في السندات منتصف شهر يوليو الماضي، وقد بلغت حصة البنك العربي الأفريقي الدولي في الطرح  2 مليار جنيه ، مشيرا الى أن عملية الطرح تمت بالتعاون مع كل من البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي والمجموعة المالية هيرمس.

وصرح  شريف علوى نائب رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للبنك العربي الأفريقي الدولي  “إن عمليات التوريق من أهم أدوات التمويل الواعدة والجذابة لأنها تضمن تنوع مصادر التمويل للعملاء ذوي محافظ الحقوق المالية المستقبلية مثل المطورين العقاريين وشركات التمويل بأنواعها”. 

وكانت «المال» قد نشرت مؤخرًا موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على تقسيم محفظة سندات التوريق البالغة 10 مليارات جنيه بين تحالفين، الأول : مكون من تحالف المجموعة المالية هيرميس مع بنوك التجارى الدولى والأهلى المصرى والعربى الأفريقى لإدارة الشريحة الأولى بقيمة 6 مليارات جنيه، والثانى : تحالف شركة «ثروة كابيتال» مع بنك مصر، لشريحة تبلغ 4 مليارات جنيه.

وتولى مكتب الدرينى وشركاه مهام المستشار القانونى للإصدار الذى يعد أكبر طرح فى تاريخ عمليات إصدارات السندات فى السوق المحلية.

توظيف حصيلة التوريق لتمويل خطة إنشاء 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع

وستوظف الهيئة حصيلة التوريق فى تمويل جزء من خطة إنشاء 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع، وفقًا لتصريحات سابقة من خالد عباس، نائب وزير الإسكان، كما أوضحت مصادر أن الشريحة الأولى تخص محفظة أقساط 3 مشروعات عقارية، تشارك فيها هيئة المجتمعات العمرانية مع مطورين.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أثناء توليه وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتولى إقامة 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع، بمساحة إجمالية 580 ألف فدان، من المتوقع أن تستوعب 30 مليون نسمة، إلى جانب توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأصدرت «المجتمعات العمرانية» فى 2009 سندات توريق بقيمة 9 مليارات جنيه، على عدة مراحل، وشاركت بنوك الأهلى، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولى، و«HSBC» فى إدارة الطرح، وتولت شركة التعمير للتمويل العقارى – التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وبنك التعمير والإسكان – عملية الطرح.