Loading...

البنك الدولي ينفي فرض شروط تعسفية علي قروضه

Loading...

البنك الدولي ينفي فرض شروط تعسفية علي قروضه
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 8 أبريل 07

كتبت- مني كمال:
 
نفي مصدر مسئول بالبنك الدولي محاولة البنك فرض شروط إقراض مجحفة في القروض التي عرضها علي مصر مؤخرا سواء القرض المخصص لتمويل زيادة رؤوس اموال بنوك القطاع العام او قرض اتاحة السيولة المقدم لقطاع التمويل العقاري .

 
وأشار الي ان المناقشات التي دارت في مجلس الشعب الاسبوع الماضي واتهم خلالها بعض النواب البنك بالمبالغة في اسعار الفائدة وفرض رسوم صرف لامبرر لها -لم تأخذ في اعتبارها الاشتراطات التقليدية التي يفرضها البنك -عادة- وتم تطبيقها في الحالات الاخيرة التي أقرضها البنك في المنطقة.
 
اوضح المصدر ان قرض التمويل العقاري المقدم من البنك الدولي للانشاء والتعمير تبلغ قيمته 214 مليون جنيه وبفائدة متغيرة تسبتها اقل من %3 من الاسعار السائدة في السوق وقت ضخ القرض.
 
 مشيرا الي ان الظروف الاقتصادية العالمية تقتضي ان تكون الفائدة متغيرة وليست ثابتة وهو امر متبع مع جميع المؤسسات الدولية المانحة.
 
ونفي المصدر المسئول ما تردد حول تجاهل البنك الدولي لمطالب فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولي بتبسيط الشروط الاقراضية من حيث نسب الفائدة وآجال القروض واشار الي ان قرض التمويل العقاري يوفر تمويلا طويل الاجل علي مدي 20 عاما.
 
كان جدل واسع قد دار داخل مجلس الشعب قبل التوقيع علي الاتفاقية الخاصة بالقرض .
 
واكد الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار ان القرض يلبي الحاجة الملحة لتفعيل سوق التمويل العقاري .
 
وقال الوزير إن اثر هذا القرض سيكون محدودا للغاية مقارنة بحجم التمويل المطلوب الذي  يتطلب توقيع المزيد من الاتفاقيات المثيلة مشيرا الي التوقعات بان يبلغ حجم سوق التمويل العقاري 2 مليار جنيه مع نهاية العام الحالي .
 
الا ان بعض النواب تخوفوا من ان تؤدي الفائدة المتغيرة الي زيادة الاعباء علي المقترضين نظرا لعدم ثبات سعر الفائدة في الاتفاقية واكد هؤلاء النواب ان حجم الاعباء الذي يحمله هذا القرض لايتناسب مع قيمته البسيطة.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 8 أبريل 07