Loading...

البنك الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي اللبناني بنسبة 2.8% هذا العام

Loading...

البنك الدولي يتوقع نمو الناتج المحلي اللبناني بنسبة 2.8% هذا العام
جريدة المال

المال - خاص

7:10 م, الأربعاء, 23 يناير 13

أ ش أ :

توقع البنك الدولي ان تبلغ نسبة نمو الناتج المحلي الحقيقي في لبنان 2.8% في العام 2013 مقارنة بنسبة 3.4% في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا و3.5% في الدول النامية المستوردة للنفط في المنطقة والتي تشمل مصر والأردن والمغرب وتونس و2.4% في الاقتصاد العالمي و5.5% في الدول النامية.


وذكر البنك في تقرير اذاعه بنك بيبلوس اللبناني اليوم ان هذه النسبة تجعل من لبنان ثالث أبطأ اقتصاد بين 11 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا من حيث النمو متقدما على سوريا 1% وايران 0.6%.

ويصنف التقرير لبنان على أنه أبطأ اقتصاد من حيث النمو بين الدول النامية المستوردة للنفط في المنطقة، اشارة الى ان الدول الاحد عشر في المنطقة التي شملتها الدراسة استثنت الدول المنتمية الى مجلس التعاون الخليجي.

وقد عزا البنك الدولي النمو الاقتصادي الضعيف المتوقع للبنان هذا العام جزئيا الى التداعيات السلبية المتوقعة للأزمة السورية على القطاع السياحي والقطاعات الأخرى المصدرة للخدمات في لبنان. وقال أن التداعيات الاقتصادية السلبية الناتجة عن الأزمة السورية ستزداد حدة في حال ساءت الأوضاع أكثر في سوريا.

وأشار الى أن الأزمة السورية ضغطت على مستويات التضخم في لبنان وذلك من خلال الارتفاع في أسعار ايجارات الشقق السكنية جراء ارتفاع الطلب من السوريين الهاربين من الصراع في بلدهم.

جريدة المال

المال - خاص

7:10 م, الأربعاء, 23 يناير 13