بنـــوك

البنك الدولي: متوسط التسهيلات والقروض الممنوحة للشركات الخاصة خلال السنة المالية 2019 أقل قليلاً من السنة السابقة

قال البنك الدولي أن خطوة البنك المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس في شهر أغسطس 2019 ، من شأنها تحسين التدفق النقدي للقطاع الخاص من خلال تأثيرها علي أسعار الإقراض.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال البنك الدولي، إن معدل البطالة في مصر انخفض إلي 7.5%خلال الربع الأخير من السنة المالية 2019 (من 9.9% قبل ذلك بسنة)، وإن كان هذا الانخفاض مصحوباً بتقلص المشاركة في القوي العاملة .

جاء ذلك في التقرير الذي أصدره البنك الدولي بعنوان «الارتفاع إلى آفاق أعلى: تشجيع المنافسة العادلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

أضاف البنك الدولي ، أنه ظلت نسبة الأفراد العاملين علي تواضعها ؛ حيث بلغت 39% من السكان في سن العمل ، مما يشير إلي الضعف النسبي في إمكانيات خلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص .

متوسط التسهيلات الائتمانية الممنوحة للشركات الخاصة

تابع البنك أن متوسط التسهيلات الائتمانية والقروض الممنوحة للشركات الخاصة بلغ 22% فقط من إجمالي التسهيلات الائتمانية والقروض المحلية خلال السنة المالية 2019 (أقل قليلاً من السنة السابقة) .

وعلي صعيد مماثل ، أظهر مؤشر مديري المشتريات الذي يقيس نشاط القطاع الخاص غير  النفطي ، ضعفاً نسبياً بمتوسط 49.3 خلال السنة المالية 2019.

خطوة البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة

وأكد البنك الدولي أن خطوة البنك المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة أساس في شهر أغسطس 2019 ، من شأنها تحسين التدفق النقدي للقطاع الخاص من خلال تأثيرها علي أسعار الإقراض.

وتابع تقرير البنك الدولي انخفضت أسعار الفائدة الأساسية علي معاملات الإيداع والإقراض لليلة واحدة إلي 14.25% و15.25% علي الترتيب.

واستدرك: “لكنها ما زالت أعلي بمقدار 250 نقطة أساس مقارنة بمستويات قبل تخفيض قيمة الجنيه في عام 2016”.

وجاء تخفيض القيود النقدية مدفوعاً بالانخفاض الملحوظ في التضخم الكلي إلي 8.7% في يوليو 2019 .

أرجع ذلك نتيجة التأثيرات الأساسية المواتية فضلاً عن التراجع في تضخم أسعار المواد الغذائية ، مما يخفف في مجموعة آثار التضخم الناجمة عن زيادات اسعار الطاقة في يوليو .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »