طاقة

«البنك الدولى» يعتمد فوز «أنسالدو» بغلايات «جنوب حلوان»

وافق البنك الدولى على التقرير الفنى والمالى لحزمة الغلايات البخارية لمحطة توليد كهرباء جنوب حلوان التى تصل قدرتها إلى 1950 ميجاوات، التى شارك فى تمويلها.

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – عادل البهنساوى وعمر سالم:

وافق البنك الدولى على التقرير الفنى والمالى لحزمة الغلايات البخارية لمحطة توليد كهرباء جنوب حلوان التى تصل قدرتها إلى 1950 ميجاوات، التى شارك فى تمويلها.

وأضافت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة أن البنك اعتمد فوز شركة «أنسالدو كلداى» الإيطالية رسميًا، بالحزمة بعد تفوق عرضها الفنى والمالى على عرض شركة «دوسان» الكورية أقرب منافسيها، وذلك بسبب عدم وضع شركة «دوسان» الكورية بند كفاءة الغلاية، وهو ما تسبب فى غرامة مالية على الشركة الكورية بلغت نحو 15 مليون دولار.

وأشار إلى أن العرض المالى لشركة «دوسان» الكورية بلغ 340 مليون دولار، فيما يبلغ العرض المالى لشركة «أنسالدو كالداى» الإيطالية نحو 350 مليون دولار، ثم شركة «هيتاشى» اليابانية بقيمة 377 مليون دولار، وأخيرًا شركة «ألستوم» بعرض 380 مليون دولار، فيما رفض الكشف عن قيمة عرض شركة «ميتسوبيشى» اليابانية، ومع تطبيق الغرامة على الشركة الكورية يصل عرضها إلى 355 مليون دولار، مقارنة بـ350 مليون دولار لشركة «أنسالدو».

من جانبه قال المهندس على حسن، رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، مالكة محطة توليد جنوب حلوان، إنه تم استدعاء مسئولى شركة «أنسالدو» للتفاوض معها، وتوقيع العقد بمقر شركة «بجسكو»، الاستشارى الخاص بالمشروع، لافتًا إلى أنه من المحتمل توقيعه خلال ديسمبر المقبل، موضحًا أن المناقصة تأجلت نحو 5 شهور، وأن قدرة الغلايات البخارية 650 ميجاوات، ويقوم البنك الدولى بتمويرل الحزمة بتكلفة تصل إلى 500 مليون دولار.

وأضاف حسن، فى تصريحات لـ«المال»، أن تكلفة محطة جنوب حلوان 15 مليار جنيه، ويشارك فى تمويلها البنك الدولى بقرض نحو 500 مليون دولار، والبنك الإسلامى للتنمية 450 مليون دولار، والصندوق العربى للإنماء 55 مليون دينار، والصندوق الكويتى 30 مليون دينار، بالإضافة لبنك التنمية الأفريقى 90 مليون دولار وصندوق الأوبك، بجانب المكون المحلى لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، وتصل قدرات المحطة إلى 1950 ميجاوات وتتكون من 3 وحدات بقدرة 650 ميجاوات، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها عام 2016. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »