Loading...

«البنك الدولى» يرصد 4.6 مليار دولار لتمويل 19 مشروعًا تنمويًا بمصر

Loading...

«البنك الدولى» يرصد 4.6 مليار دولار لتمويل 19 مشروعًا تنمويًا بمصر
جريدة المال

المال - خاص

10:29 ص, الأحد, 23 فبراير 14

البنك الدولى
كتبت ـ مها أبوودن:

رصد البنك الدولى 4.6 مليار دولار لتمويل 19 مشروعا تنمويا ضخما بمصر خلال الشهور القليلة المقبلة .

قال أحمد كجك، المستشار بالبنك الدولى، رئيس وحدة العدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر فى تصريحات لـ «المال » ، إن البنك يعكف حاليا على وضع اللمسات النهائية لاستراتيجيته الجديدة لتمويل المشروعات بمصر على الأجل المتوسط الذى يمتد من عام 2015 وحتى 2018 ، مشيرا الى أن التمويل المتاح للخطة الجديدة لم يتحدد بعد .

وكشف أن الاستراتيجية تتضمن 3 محاور رئيسية ترتكز جميعها على خلق طرق غير تقليدية لتحقيق التنمية، لافتا الى أن المحور الأول يركز على مناطق الصعيد، فيما يختص المحور الثانى بضخ التمويل لمشروعات رائدة تربط بين عدد كبير من القطاعات ضمن ما يعرف بالـ «Multi Sector» أو التنمية متعددة الأبعاد لتحقيق التنمية على مستوى القطاعات المرتبطة بفرص التمويل المتاحة، بينما يتمثل المحور الأخير فى معاونة الحكومة فى تقديم الدعم الفنى لدعم السياسات والاصلاحات السياسية نظرا لقناعة البنك بعدم إمكانية تحقيق أى تنمية إلا بعد تحقق الإصلاح السياسى .

المعروف أن البنك الدولى هو إحدى المؤسسات التمويلية الكبرى التى لم تتراجع خلال الفترة الماضية سواء التى تلت ثورة 25 يناير أو حتى بعد 30 يونيو عن تمويل المشروعات بمصر رغم التوترات السياسية والاقتصادية وعدم وضوح الرؤية .

وقال كجك إن الخطة متوسطة الأجل كان من المفترض الانتهاء منها الشهر الحالى، إلا أنها تأجلت لحين مناقشتها مع الحكومة عقب تغيير وزير التعاون الدولى الذى يمثل حلقة الوصل بين الحكومة والبنك .

والمعروف أن الحكومة المصرية كانت قد قبلت استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التعاون الدولى الدكتور زياد بهاء الدين قبل أسابيع، وتولى الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط، حقيبة التعاون الدولى بعد دمج الوزارتين .

وأضاف كجك أن البنك الدولى يفضل فى المرحلة الراهنة العمل مع الحكومة على المديين القصير والمتوسط نظرا لتغير مجريات الأحداث السياسية والاقتصادية بسبب الظروف السياسية التى تمر بها، وقال إن البنك لديه رغبة قوية فى العمل بمصر خلال المرحلة المقبلة . 

جريدة المال

المال - خاص

10:29 ص, الأحد, 23 فبراير 14