بورصة وشركات

البنك التجاري الدولي : تمت مناقشة نتائج تقرير التفتيش الرقابي والمخالفات مع «المركزي»

البنك التجارى الدولى يفصح عن تفاصيل لقاء مع المركزى المصرى

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن البنك التجارى الدولى – مصر عن اجتماعه بالقيادات المعنية بالبنك المركزى المصرى لمناقشة نتائج تقرير التفتيش الرقابى والمخالفات التى تضمنها.

وقال البنك التجارى فى إفصاح للبورصة، إن هذا الاجتماع جرى الاثنين وشهد مناقشات مطولة لمعظم نتائج التفتيش، إضافة إلى التعرف على توجهيات المركزى لتعزيز جوانب الالتزام والرقابة الداخلية.

ووجه البنك عددا من مديريه التنفيذين بالتنصيق مع مراقبى الحسابات لكل دراسة ملاحظة بشكل مفصل وتقييم أثرها أو تحديد أى اجراءات تصويبية مطلوبة.

وأشار البنك إلى أن هذه المهمة ستقوم بها عدة فرق عمل على مدى الأيام القادمة ،وفقا للإفصاح.

وأعلن البنك التجارى الدولى مساء الجمعة الماضى، عن تعيين شريف سامي، رئيسًا غير تنفيذى لمجلس إدارة البنك، خلفًا لهشام عز العرب استجابة لقرار مفاجىء من البنك المركزى.

البنك التجارى الدولى أكبر كيان مدرج فى البورصة المصرية

البورصة - المصرية
البورصة المصرية

ويعد البنك التجاري الدولي أكبر البنوك الخاصة في مصر ، وأكبر كيان مدرج فى البورصة المصرية من حيث حجم الأسهم حرة التداول.

ويصنف خبراء التحليل المالى سهم البنك باعتباره أكبر سهم قيادى فى البورصة لاستحواذه وحده على 40% من الأسهم المدرجة على المؤشر الرئيسى EGX30.

ويعبر المؤشر الرئيسى عن ثلاثين شركة كبرى من بين 275 شركة مدرجة يعبر عنهم مؤشرات أخرى متوسطة وصغيرة.

ويسيطر المتعاملين الأجانب على نسبة كبيرة من أسهم البنك التجارى الدولى المتداولة فى البورصة المصرية ،ولدى البنك شهادات ايداع دولية مدرجة فى بورصة لندن.

وهز هبوط سهم البنك التجاري الدولي CIB ، البورصة المصرية، بجلسة الأحد الماضى ليغلق المؤشر الرئيسى على هبوط حاد بنسبة 3.5% بعد أن افتتح الجلسة على هبوط قارب ال5%.

اقرأ أيضا  فتور شهية المخاطر يدفع الأسهم الأمريكية للتراجع الأربعاء

سهم البنك التجارى هبط بشكل حاد بنسبة 7% بجلسة الأحد

البنك التجارى الدولى

وأغلق سهم البنك التجاري الدولي تعاملات الأحد على هبوط حاد بأكثر من 7% ليسجل مستوى 61.8 جنيه وقيم تداولات قدرها 215.8 مليون جنيه.

كانت إدارة البورصة قد علقت التداول على السهم صباح يوم الخميس الماضى بناء على طلب الرقابة المالية دون إبداء أسباب .

وانتظر المتعاملون فى البورصة صدور بيان من الرقابة أو البنك طيلة ساعات الجلسة،لكن لم يحدث ذك حتى الإغلاق (البورصة تبدأ التعاملات الساعة 10.00 ص وتغلق 2.30 م ).

وأغلقت البورصة تعاملات جلسة الخميس على هبوط حاد لمؤشرها السبعينى egx70 بنسبة تخطت 5% بدفع مبيعات الأجانب،لكن المؤشر الرئيسى هبط بشكل هادىء بنسبة 1.03% عند مستوى 10987.

فاير فاكس المساهم الأكبر فى البنك التجارى الدولى

وتعد شركة فاير فاكس القابضة للخدمات المالية “الكندية” المساهم الأكبر فى البنك بنسبة 6.55% من الأسهم عبر عدة صناديق اسثتمار عاملة فى مجال التأمين. بينما تبلغ نسبة الأسهم الحرة فى البورصة 93.45%.

تأسس البنك التجارى الدولى (CIB) عام 1975 بملكية مشتركة بين كل من البنك الأهلى المصرى (51%)، وبنك تشيس مانهاتن الأمريكى (49%) تحت اسم “بنك تشيس الأهلى المصرى”.

ثم حدثت تطورات مختلفة على هيكل الملكية، ابتداءً من عام 1987،بعد قرار بنك تشيس بيع حصته من الأسهم إلى البنك الأهلى، لترتفع حصته إلى 99.9%، ثم يغير اسم البنك إلى “البنك التجارى الدولى- مصر”.

وظلت حصة البنك الأهلى المصرى تنخفض عبر عدة عروض عامة خلال السنوات المتعاقبة لتصل إلى 18.7%.

اقرأ أيضا  «العربي الإفريقي» يدير ويضمن أكبر عملية توريق لـ «بالم هيلز» بـ 1.6 مليار جنيه

وفي عام 2006، قام كونسورتيوم بقيادة ريبلوود القابضة بالاستحواذ على حصة البنك الأهلى المصرى.

وفى يوليو 2009 قامت شركة أكتيس المتخصصة فى مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة، بشراء حصة من أسهم البنك بلغت 9.1% لتصبح بذلك أكبر مساهم منفرد في رأسمال البنك.

فى مارس 2014 قامت أكتيس ببيع جزء من حصتها في البنك بلغت 2.6% لمجموعة متعددة من مديري المحافظ وصناديق الاستثمار الدولية عبر البورصة المصرية.

وفى مايو من العام نفسه قامت أكتيس ببيع حصتها المتبقية في رأسمال البنك والتي تبلغ 6.5%، إلي شركة فيرفاكس القابضة للخدمات المالية؛ المساهم الأكبر فى الوقت الحالى، وفقًا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للبنك.

البنك الأهلى المصرى يستحوذ على حصة (مباشرة وغير مباشرة) بلغت 7.96%

البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى

ورفع البنك الأهلى المصرى حصته فى التجارى الدولى بشكل مباشر وغير مباشر خلال السنوات الماضية لتصل إلى 7.96% (تعادل 117.5 مليون سهم) وفقا لآخر إفصاح هيكل ملكية مرسل للبورصة فى 13 اكتوبر الجارى.

وببلغ رأسمال الحالى للبنك التجارى 14.69 مليار جنيه موزعًا على 1.46 مليار سهم، بقيمة اسمية عشرة جنيه للسهم.

وشرع البنك فى زيادة رأس المال إلى 14.77 مليار جنيه.

ويتعامل البنك الأهلى المصرى على أسهم التجارى الدولى (شراء وبيعا) من خلال ثلاثة كيانات تابعة أو مرتبطة تستحوذ على حصص صغيرة إضافة إلى حصته المباشرة التى باتت تقترب من 5% إلا قليلا.

وتشمل الكيانات المرتبطة المشار إليها ،شركة الأهلى كابيتال،محفظة استثمار البنك الأهلى (1)،صندوق العاملين بالبنك الأهلى.

ولا يزال البنك الأهلى مساهم غير رئيسى فى التجارى الدولى ،إذ يشترط فى المساهم الرئيسى أن يحوذ 10% من الأسهم على الأقل سواء بطريقة مباشرة أو عبر أطراف مرتبطة.

اقرأ أيضا  «القابضة الكويتية» تشترى 110 آلاف سهم خزينة فى البورصة المصرية

صناديق استثمار أجنبية تتنافس على شراء حصة أكبر فى البنك

صناديق الاستثمار
صناديق الاستثمار

وتتنافس عدة صناديق أجنبية على شراء أسهم البنك والاستحواذ على حصة أكبر، ففى 24 أغسطس الماضى رفعت صناديق استثمار“إيى. أى. أم إنفيسكو” حصتها أكثر من 5%، بعد عملية شراء 1.15 مليون سهم .

وبلغ إجمالى قيمة عملية الشراء 76.8 مليون جنيه بمتوسط سعر 66.38 جنيه للسهم، ونفذتها شركة المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية.

وقالت البنك التجارى ، فى إفصاح آنذاك إن نسبة مساهمة صناديق إنفسيكو ارتفعت بعد العملية من 4.929 % إلى 5.008% من إجمالى الأسهم.

التجارى الدولى سجل 11.8 مليار جنيه أرباحا فى 2019

البنك التجارى الدولى

وأظهرت القوائم المالية السنوية المجمعة للبنك ارتفاع صافى أرباحه إلى 11.8 مليار جنيه خلال 2019، مقارنة مع 9.5 مليار في 2018.

وارتفعت ودائع العملاء لدى البنك التجارى الدولى إلى 304.4 مليار جنيه تقريبًا بنهاية 2019، مقارنة بودائع بلغت 285.2 مليار جنيه خلال 2018.

وتراجعت أرباح البنك طفيف إلى 4.99 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفع صافى الدخل على العائد خلال الفترة إلى 12.47 مليار جنيه، مقابل 10 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام الماضي.

وسجل البنك التجارى الدولى صافى ربح قدره 9.5 مليار جنيه، خلال العام المنتهى ديسمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 7.5 مليار جنيه خلال 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »