بورصة وشركات

البنك التجارى الدولى يفصح عن ارتفاع حصة صناديق استثمار أجنبية أكثر من 5%

البنك التجارى الدولى يفصح عن شراء صناديق أجنبية كمية جديدة من أسهمه

شارك الخبر مع أصدقائك

أفصح البنك التجارى الدولى – مصر عن ارتفاع حصة صناديق الاستثمار الأجنبية “إيى. أى. أم إنفيسكو” إلى أكثر من 5% من إجمالى الأسهم، وذلك بعد قيامها بعملية شراء 1.15 مليون سهم جديد.

وقالت البنك التجارى الدولى، فى إفصاح، للبورصة، الاثنين، إن نسبة مساهمة صناديق إنفسيكو ارتفعت بعد العملية من 4.929 % إلى 5.008% من إجمالى الأسهم.

وبلغ إجمالى قيمة عملية الشراء 76.8 مليون جنيه بمتوسط سعر 66.38 جنيه للسهم، ونفذتها شركة المجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية.

وأظهر الإفصاح أن عملية الشراء تمّت فى شكل شراء شهادات ايداع دولية من المُدرجة فى البورصة المصرية.

وببلغ رأسمال البنك التجارى 14.69 مليار جنيه موزعًا على 1.46 مليار سهم، بقيمة اسمية عشرة جنيه للسهم.

البنك التجارى الدولى.. محفظة مملوكة للأهلى اشترت 220 ألف سهم فى أبريل

البنك الأهلى المصرى

واشترت محفظة استثمار مملوكة للبنك الأهلى المصرى فى 8 أبريل الماضى 220 ألف سهم من أسهم البنك التجارى الدولى بقيمة إجمالية 13.2 مليون جنيه تقريبًا.

اقرأ أيضا  خبراء: أحداث «التجاري الدولي» تنال من أداء قطاع البنوك بالبورصة

وقال البنك التجارى، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن حصة محفظة البنك الأهلى المصرى رقم (1)، ارتفعت بعد العملية إلى 0.037% من إجمالى الأسهم، مقارنة بنحو 0.022% قبل العملية.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 60.19 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة فاروس لتداول الأوراق المالية.

حصة البنك الأهلى تقترب من سقف 5% من الأسهم

وأظهر إفصاح 8 أبريل أن البنك الأهلى المصرى يستحوذ على 4.96% من أسهم التجارى الدولى بخلاف نسبة مساهمة المحفظة المشار إليها.

كما أظهر الإفصاح أن شركة الأهلى كابيتال (التابعة للبنك الأهلى) تستحوذ على نسبة 0.001% من أسهم البنك، إضافة إلى حصة أخرى بنسبة 0.008% يمتلكها صندوق العاملين بالبنك الأهلى المصرى.

ويعد التجارى الدولى، أكبر بنك خاص فى مصر، وكذلك أكبر بنك مدرج فى البورصة المصرية من حيث نسبة التداول الحر للأسهم.

وعادة ما تنصرف آراء المحللين الفنيين إلى أداء سهم هذا البنك لتفسير حركة صعود أو هبوط البورصة، وكذلك توقع أدائها باعتباره أكبر سهم قيادى متداول يمكن الرهان عليه.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تهبط 4.8% بعد دقائق من عودة التداول على البنك التجارى الدولي

فاير فاكس المساهم الأكبر فى البنك التجارى الدولى

وتعد شركة فاير فاكس القابضة للخدمات المالية “الكندية” المساهم الأكبر فى البنك بنسبة 6.55% من الأسهم عبر عدة صناديق اسثتمار عاملة فى مجال التأمين.

تأسس البنك التجارى الدولى (CIB) عام 1975 بملكية مشتركة بين كل من البنك الأهلى المصرى (51%)، وبنك تشيس مانهاتن الأمريكى (49%) تحت اسم “بنك تشيس الأهلى المصرى”.

ثم حدثت تطورات مختلفة على هيكل الملكية، ابتداءً من عام 1987،بعد قرار بنك تشيس بيع حصته من الأسهم إلى البنك الأهلى، لترتفع حصته إلى 99.9%، ثم يغير اسم البنك إلى “البنك التجارى الدولى- مصر”.

وظلت حصة البنك الأهلى المصرى تنخفض عبر عدة عروض عامة خلال السنوات المتعاقبة لتصل إلى 18.7%.

وفي عام 2006، قام كونسورتيوم بقيادة ريبلوود القابضة بالاستحواذ على حصة البنك الأهلى المصرى.

وفى يوليو 2009 قامت شركة أكتيس المتخصصة فى مجال الاستثمار المباشر بالأسواق الناشئة، بشراء حصة من أسهم البنك بلغت 9.1% لتصبح بذلك أكبر مساهم منفرد في رأسمال البنك.

اقرأ أيضا  المالية: بدء التقدم لمبادرة سداد مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة بداية نوفمبر (مستند)

فى مارس 2014 قامت أكتيس ببيع جزء من حصتها في البنك بلغت 2.6% لمجموعة متعددة من مديري المحافظ وصناديق الاستثمار الدولية عبر البورصة المصرية.

وفى مايو من العام نفسه قامت أكتيس ببيع حصتها المتبقية في رأسمال البنك والتي تبلغ 6.5%، إلي شركة فيرفاكس القابضة للخدمات المالية؛ المساهم الأكبر فى الوقت الحالى، وفقًا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للبنك.

التجارى الدولى يسجل 11.8 مليار جنيه أرباحًا فى 2019

هشام عز العرب رئيس البنك

وأظهرت القوائم المالية السنوية المجمعة للبنك ارتفاع صافى أرباحه إلى 11.8 مليار جنيه خلال 2019، مقارنة مع 9.5 مليار في 2018.

وارتفعت ودائع العملاء لدى البنك التجارى الدولى إلى 304.4 مليار جنيه تقريبًا بنهاية 2019، مقارنة بودائع بلغت 285.2 مليار جنيه خلال 2018.

وسجل البنك التجارى الدولى صافى ربح قدره 9.5 مليار جنيه، خلال العام المنتهى ديسمبر 2018، مقابل أرباح بلغت 7.5 مليار جنيه خلال 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »