استثمار

«البنك الأوروبى» يتوقع تخصيص قروض بـ 100 مليون يورو فى 2021 لصالح القطاع المصرفى

توجه للمشروعات الصغيرة الخضراء

شارك الخبر مع أصدقائك

يتوقع البنك الأوروبى لإعادة الأعمار والتنمية تخصيص قروض بقيمة 100 مليون يورو فى عام 2021 لصالح القطاع المصرفى توجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الخضراء المصرية عبر مرفق تمويل الاقتصاد الأخضرGEFF« »، وفق ما صرح به خالد حمزة، نائب مدير مكتب مصر لدى البنك.

وقال «حمزة» فى تصريحات خاصة لـ«المال» ، إنه من المقرر الاستمرار فى حزمة التضامن التى أعلن البنك تدشينها العام الماضى لصالح القطاع المصرفى لمواحهة وباء كورونا ، مشيراً إلى أن الحزمة ستكون قائمة لو كان هناك احتياج للسيولة ، وإن كان يرى أنه لن يتم استخدامها فى العام الجارى لاسيما وأن الاقتصاد المصرى كان الوحيد الذى حقق معدلات نمو إيجابية بالمنطقة فى عام 2020.

اقرأ أيضا  «القابضة للري» تنفذ أعمالا بقمية 1.20 مليار جنيه

وقال: «لو استمرت الأوضاع على ما هى عليه لن نحتاج هذه الحزمة».

وأكد «حمزة» ، أن تمويل القطاع المصرفى يعد مهماً لدى البنك ، مشيراً إلى أنه فى حال طرح حصة أقلية فى بنك القاهرة فى طرح عام أولى فى العام الجارى فإنه يستهدف النظر فى شراء أسهم فيه، وقال: «لو تم طرح بنك القاهرة مرة أخرى سننظر فيه».

يستهدف التوسع فى مجال المؤسسات التمويلية غير المصرفية

وأشار إلى أن البنك يستهدف التوسع فى مجال تمويل المؤسسات التمويلية غير المصرفية مثل شركات التأجير التمويلى، فى ظل الدور الذى تقوم به هذه المؤسسات فى مساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على النمو.

اقرأ أيضا  وزراء «النقل والتنمية المحلية والثقافة» يعلنون إطلاق مشروع «تحيا مصر المنصورة»

وأضاف أن البنك يخطط فى العام الجارى لاستكمال إجراءات مفاوضات توفير قرض لصالح بنك القاهرة والتى كان قد بدأها فى العام الماضى، مؤكداً أنها تسير بشكل جيد حالياً ويعتزم الانتهاء منها والتوقيع النهائى عليها فى الربع الأول من العام الجارى.

كان البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية أعلن فى بيان صحفى يوم الخميس الماضى أنه عزز تمويلاته فى مصر دعما للاقتصاد المصرى أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد بتقديم أكثر من مليار يورو عبر مختلف القطاعات فى العام الماضى، منها 784 مليون يورو على شكل خطوط سيولة للبنوك المحلية لتقديم قروض إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضا  «البورصة» تعتزم تفعيل آلية صناع السوق المتخصصين بـ«النيل»

وأضاف البنك أنه لتعزيز أحد أكثر القطاعات حيوية فى الاقتصاد المصرى، قدم قرضاً بقيمة 12 مليون دولار أمريكى إلى شركة الداو الهرم لتطوير فندق جديد فى غرب القاهرة ، ومن المتوقع أن يوفر هذا الاستثمار أكثر من 300 فرصة عمل ويعزز شمول المرأة ، مشيراً أنه واصل تعزيز مشاريع الطاقة المتجددة فى مصر من خلال دعم واحد من أوائل المشاريع الخضراء بين القطاعين العام والخاص فى البلاد بقرض أولى بقيمة 4.2 مليون دولار أمريكى لشركة «طاقة PV» لإنتاج الطاقة الشمسية التابعة لمجموعة «طاقة عربية» للطاقة المتجددة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »