البلاديوم يتجاوز 1455 دولارا.. والذهب يصعد إلى 1325 دولارا للأوقية

خالد بدر الدين قفزت أسعار البلاديوم بأكثر من 1.5% خلال التعاملات الفورية ليسجل مستوى قياسيًّا، اليوم الاثنين، ليتجاوز 1455 دولارًا للأوقية؛ بسبب النقص المستمر في الإمدادات نتيجة الإقبال على الاستثمار بهذا المعدن الذي يُستخدم في صناعة السيارات، بينما ارتفعت أسعار الذهب إلى حوالى 1325 دولارًا للأوقي

البلاديوم يتجاوز 1455 دولارا.. والذهب يصعد إلى 1325 دولارا للأوقية
جريدة المال

المال - خاص

5:29 م, الأثنين, 18 فبراير 19

خالد بدر الدين

قفزت أسعار البلاديوم بأكثر من 1.5% خلال التعاملات الفورية ليسجل مستوى قياسيًّا، اليوم الاثنين، ليتجاوز 1455 دولارًا للأوقية؛ بسبب النقص المستمر في الإمدادات نتيجة الإقبال على الاستثمار بهذا المعدن الذي يُستخدم في صناعة السيارات، بينما ارتفعت أسعار الذهب إلى حوالى 1325 دولارًا للأوقية لتسجل أعلى مستوياتها منذ أكثر من أسبوعين مع تراجع الدولار.

ذكرت وكالة رويترز أن  البلاديوم استفاد كثيرًا من التحول إلى محركات البنزين التى يقلّ فيها انبعاث العوادم الكربونية وتوقعات نمو السيارات الكهربائية، حيث ازداد الطلب عليه بدرجة كبيرة وأسهم ذلك في تجاهل المعدن انخفاض مبيعات السيارات حول العالم إلى حد كبير.

وقفزت أسعار الذهب، فى نهاية الأسبوع الماضى، إلى أعلى مستوى منذ أكثر من أسبوعين، بعد بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة عززت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكى سيتباطأ في تشديد السياسة النقدية، بينما سجل البلاديوم مجددًا أعلى مستوى له على الإطلاق بدعم من نقص مستمر بالمعروض.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى صعد البلاتين 0.4% إلى 804.84 دولار، بعد أن لامس أعلى مستوى في نحو أسبوعين عند 807 دولارات للأوقية في وقت سابق من الجلسة. واستقرت الفضة عند 15.77 دولار للأوقية.

وصعدت العملات عالية المخاطر مثل الدولار الاسترالي، في الوقت الذي تلقّت فيه معنويات المستثمرين الدعم في بداية الأسبوع من تفاؤل بحدوث انفراجة في محادثات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وظل اليورو داخل نطاقات تداول ضيقة منذ نوفمبر، حيث أبطل ضعف اقتصاد منطقة اليورو إثر خفض حاد لتوقعات زيادات أسعار الفائدة من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي هذا العام.
جريدة المال

المال - خاص

5:29 م, الأثنين, 18 فبراير 19