اقتصاد وأسواق

“البصريات” و”الورق”: لم نتلق شكاوى من الأعضاء

"البصريات" و"الورق": لم نتلق شكاوى من الأعضاء

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص

مع بدء الموسم الضريبى لتسليم الإقرارات فى يناير من كل عام تبدأ عادة المشكلات سواء من خلال عدم فهم نماذج الإقرارات الضريبية التى توزعها مصلحة الضرائب على الممولين فى المأموريات، والتى تكون أساسا لفحص وربط وتقدير الضريبة المستحقة على الممولين، أو من خلال الزحام الذى لا يتمكن الممولون بسببه من الحصول على ردود على تساؤلاتهم، لكن الموسم الضريبى الحالى يبدو هادئًا حتى اللحظة، وفقًا لتصريحات رئيسى شعبتى البصريات والورق بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وقال إبراهيم المغربى، رئيس الشعبة العامة للبصريات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه لا توجد حتى الآن أى مشكلات ضريبية، ولم تتلق الشعبة أى مشكلات نوعية من الأعضاء بشأن الموسم الضريبى الحالى.

وأكد المغربى أن من يقوم عادة بتسليم الإقرار الضريبى هو المحاسب القانونى الخاص بالشركة، وهو أكفأ فى الحكم على سير الموسم، لكن على الأقل لم تتلق الشعبة حتى الآن أى شكاوى من الأعضاء.

وأشار المغربى إلى أن نقطة الإرشاد الضريبى الموجودة بالغرفة تساعد كل من يلجأ لها بتساؤل أو بمساعدة من أعضاء الغرفة بالقاهرة، لكن قطاع البصريات لا يتعامل معها فى تسليم الإقرارات الضريبية، ويقوم بتسليمها فى المأموريات الضريبية الفرعية مباشرة.

من جانبه، قال عمرو خضر، رئيس الشعبة العامة للورق بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشعبة لم تتلق أيضًا أى شكاوى من الأعضاء بشأن صعوبات تواجه الأعضاء من موسم الإقرارات الحالى.

وأضاف أن نقطة الإرشاد الضريبى الموجودة بكل غرفة تجارية تقدم يد المساعدة للأعضاء الراغبين فى الحصول على ردود أو أجوبة على استفسارات، لكن أعضاء الشعبة عادة يسلمون إقراراتهم الضريبية من خلال المأموريات الضريبية التابعين لها، ولا يسلمونها فى نقطة الإرشاد الضريبى.

وتعد نقاط الإرشاد الضريبى إحدى الآليات التى تساعد الممولين فى تسليم إقراراتهم الضريبية خلال الموسم، ويكون بها عضو من مصلحة الضرائب للرد على استفسارات الممولين، كما أنه يمكن للممولين تسليم إقراراتهم من خلالها ليتم إرسالها إلى المأمورية التى يتبعها الممول فى ذات يوم تسليمها أو بعده بيوم واحد، وتوجد نقاط للإرشاد الضريبى فى كل التجمعات الخاصة برجال الأعمال، مثل: اتحاد الصناعات، واتحاد الغرف التجارية.

شارك الخبر مع أصدقائك