سيـــاســة

البشير يفتح الحدود البرية مع جنوب السودان

أش أ : قال الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة خلال أول زيارة يقوم بها لجنوب السودان بعد انفصاله عن الشمال عام 2011، إنه أصدر تعليمات بفتح الحدود مع الدولة الوليدة أمام حركة المرور البري.    عمر البشير وقال البشير في…

شارك الخبر مع أصدقائك

أش أ :

قال الرئيس السوداني عمر البشير الجمعة خلال أول زيارة يقوم بها لجنوب السودان بعد انفصاله عن الشمال عام 2011، إنه أصدر تعليمات بفتح الحدود مع الدولة الوليدة أمام حركة المرور البري.

 
 عمر البشير

وقال البشير في خطاب ألقاه في جوبا إن زيارته تظهر بدء تعاون يستند إلى تطبيع العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون عبر الحدود وقال سلفا كير رئيس جنوب السودان إنه اتفق مع البشير على مواصلة الحوار لحل كل الخلافات بين البلدين.

ووصل البشير الجمعة إلى جوبا في زيارة يسعى خلالها لحل الخلافات العالقة بين البلدين، لاسيما المناطق المتنازع عليها تأتي هذه الزيارة بعد اتفاق يقضي باستئناف تدفقات النفط عبر الحدود، واتخاذ خطوات لنزع فتيل التوتر الذي خيم على العلاقات بين البلدين منذ أن استقل جنوب السودان في يوليو 2011، في أعقاب اتفاقية أنهت حربا أهلية استمرت عقودا.
 
لكن جوبا والخرطوم لم يتوصلا بعد إلى اتفاق بشأن النزاع على أبيي، ومناطق أخرى على حدودهما المتنازع عليها التي تمتد لمسافة 2000 كيلومتر وكان البشير خطط للسفر إلى جوبا قبل عام، لكنه ألغى الزيارة عندما تفجر قتال على الحدود بين البلدين كاد أن يتحول إلى حرب شاملة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »