«البريد» تطلق منظومة مميكنة جديدة للشحن والعمليات اللوجيستية

بالتعاون مع شركة سوفتك إنترناشونال

«البريد» تطلق منظومة مميكنة جديدة للشحن والعمليات اللوجيستية
محمود جمال

محمود جمال

6:03 م, الثلاثاء, 23 فبراير 21

تعتزم هيئة البريد إطلاق منظومة جديدة لإدارة العمليات اللوجيستية وتسليم الشحنات والطرود بشكل تجريبي باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والجغرافية المكانية وفقًا لأحدث المعايير الدولية، وذلك بالتعاون مع شركة سوفتك إنترناشونال المتخصصة في المنصات الالكترونية وأنظمة الذكاء الاصطناعي بهدف تقديم خدمات تسليم طرود التجارة الإلكترونية في محالّ الإقامة بجودة عالية وبكل سهولة ويسر.

قال الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن إطلاق المنظومة الجديدة يأتي في إطار دعم خطط الدولة لدعم وتنمية خدمات التجارة الالكترونية وتطبيق إستراتيجية التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطوير جودة الخدمات للمواطنين، وذلك بعد تنفيذ خطة التطوير المتكاملة التي ينفذها البريد المصري والتي شملت تطوير نظم تقديم الخدمات وفقًا لأحدث المعايير الدولية بهدف تقديم جميع الخدمات التي يحتاج إليها المواطن عبر مكاتب البريد بأعلى جودة.

وأوضح فاروق، فى بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن المنظومة الجديدة للشحن والعمليات اللوجيستية تقدم العديد من المزايا التي تسهل خدمات التجارة الإلكترونية، مثل توفير خاصية التتبع المباشر للشحنات، حيث سيتمكن العميل من تسلم الإخطارات الإلكترونية عبر الرسائل النصية SMS chatbots أو تطبيق البريد المصري لإخطاره بموعد تسليم شحنته المتوقع والسماح له بالتواصل مع مندوب توزيع البريد المصري عبر التطبيق.

بالإضافة إلى تقديم خدمات توزيع إضافية تعزز الثقة في عمليات التوزيع من خلال استخدام خيارات تأكيد رقمية متعددة، بما في ذلك التوقيع الرقمي وOTP عبر الرسائل النصية SMS والـQR code والتقاط صور إثبات الشخصية وغيرها.

وأكد الدكتور شريف فاروق أن منصة البريد المصري اللوجيستية ستدعم صغار الصناع والتجار إلى حد كبير، حيث ستمكّنهم من استخدام خدمات البريد المصري اللوجيستية وطباعة بوليصة الشحن بكل سهولة وتسليم الشحنات للبريد المصري لنقلها وتسليمها إلى عملائهم، بالإضافة إلى تحصيل الرسوم عند التسليم وإيداعها في حساب التاجر بالبريد المصري، علاوة على تمكين التاجر من الاطلاع على تقارير شحناته البريدية والمالية لحظة بلحظة.

وأشار إلى أن هذه المنظومة الجديدة تخدم منصات التجارة الإلكترونية والمتاجر والشركات والأفراد، بالإضافة إلى دعم وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشكل كبير، حيث إنها تساعدهم في توصيل منتجاتهم وتحصيل قيمتها باستخدام أحدث وسائل الدفع النقدية وغير النقدية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية الحديثة.

وتوفر المنظومة الجديدة للمندوبين الاتصال الدائم بأنظمة البيانات مثل خرائط شبكة الطرق والتنبؤات المرورية لتعديل خطوط السير واختيار أفضل البدائل لتوصيل الشحنات بالسرعة والكفاءة المطلوبة لمواجهة الظروف الطارئة والتحديات اليومية للعمليات اللوجيستية للتوزيع.

كما أن منظومة البريد المصري اللوجيسيتة المتطورة ستمكّن البريد المصري من التحسين المستمر للخدمات اللوجيستية بما يحقق تقليص مهلات النقل والتسليم إلى أقصى حد ممكن، بالإضافة إلى المعالجة الوقائية لأي خطأ متوقع في مراحل التسليم أو النقل مما ينعكس إيجابًا على جودة الخدمة، حيث سيتم توفير تقارير تسليم معتمَدة ومحدَّثة عن موقف التسليم لعملاء البريد المصري من التجار والجهات الأخرى والأفراد موضح بها محاولات التسليم وأسباب عدم التسليم إنْ وُجدت لتوفير البيانات الإحصائية اللازمة لتنفيذ كل التحليلات المطلوبة.

وأضاف أن المنظومة الجديدة تطبق أعلى معايير الجودة لضمان تقديم الخدمة بالكفاءة المطلوبة، حيث توفر المنظومة العديد من البدائل لتلقّي الخدمة مثل مكاتب البريد ومراكز التوزيع على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى محالّ الإقامة، كما توفر المنظومة التقارير والتحليلات المختلفة التي تمكِّن متخذي القرار من التتبع اللحظي لعمليات وإجراءات الشحن وتتبع الشحنات ومندوبي الخدمات والسيارات إلكترونيًّا.

من جانبه أعرب المهندس نور شوقي، الرئيس التنفيذي لشركة سوفتك إنترناشونال المصرية، عن فخره لتنفيذ هذا المشروع؛ كونه مبنيًّا على أنظمة ذكية وحديثة بأعلى المعايير الدولية من خلال فريق بحث وتطوير مصري.

كما أعرب عن سعادته أن شركة سوفتك تتولى تطوير خدمات التوصيل للبريد المصري بالاعتماد على أنظمة الذكاء الاصطناعي “نورما” وميكنة خطوط السير بأحدث الأنظمة والتطبيقات في ظل إستراتيجية الدولة للتحول الرقمي وتحسين جودة الخدمات بما يعزز كفاءة خدمات التوصيل.