اقتصاد وأسواق

«البريد» تبحث أثر فصل عوائد الأذون على صافي أرباحها

حجم إيداعات «البريد» لدى بنك الاستثمار القومي بلغ ما يقرب من 136 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

74 مليار جنيه حجم استثمارات «الهيئة» بها

تدرس الهيئة القومية للبريد أثر فصل عوائد أذون الخزانة في وعاء ضريبي مستقل عن الاستثمارات على صافي أرباحها المحققة، بحسب القرار الذي أصدرته وزارة المالية مؤخرا.

قال عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، إن حجم استثمارات الهيئة في أذون الخزانة وأدوات الدين الثابت حوالي 74 مليار جنيه.

جاء ذلك على هامش توقيع وزارة الاتصالات أمس اتفاقية استضافة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 21 أكتوبر إلى 26 نوفمبر المقبل.

وأوضح في تصريحات لـ«المال» أن حجم إيداعات «البريد» لدى بنك الاستثمار القومي بلغ ما يقرب من 136 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الهيئة توصلت لاتفاق مع البنك لصرف الفائدة السنوية دون الحصول على أصل المبلغ، على أن تدير داخليا صرف العائد على أموال المودعين لديها.

ولفت إلى أن حجم العائد على الودائع يصل إلى ما يقرب من 22 مليار جنيه، موضحا أن نسبة العائد تبلغ 10.25% على إجمالي ودائع بلغ 210 مليارات جنيه.

وأشار إلى أن هيئة البريد حققت العام الماضي صافي ربح يقدر بـ3.5 مليار جنيه، وسددت مليار جنيه ضريبة لخزانة الدولة.

على صعيد آخر، أشار الصغير إلى أن الهيئة تعاقدت مع بيتي خبرة لحصر المباني غير المستغلة، منوها إلى أن هناك لجنة مشكلة من «البريد» والشركات لحصر الأصول الخاصة بها من أراضٍ ومبانٍ، وبحث أفضل الطرق لاستغلالها.

وأوضح أنه تم استغلال 90% من نحو 700 مبنى تابع للهيئة كانت غير مستغلة، ضاربا مثالًا بمبنى تابع في الإسكندرية تم تأجيره بالكامل.

تركيب 356 ماكينة صراف بنظام البصمة

وكشف عن اعتزام الهيئة تركيب 356 ماكينة صراف آلي بنظام بصمة الإصبع خلال الأسبوع بعد المقبل، قائلا إن «البريد» لديها منها حالياً 2000 نقطة بيع، ضمن خطتها للتحول الرقمي وتحقيق الشمول المالي.

وأكد أن الهيئة انتهت من تحصيل رسوم التأمين الخاصة بنحو 700 ألف جهاز حاسب لوحي «تابلت» حتى الآن، منوها إلى إجراء مفاوضات مع اتحاد كرة القدم على بيع تذاكر مباريات كأس الأمم الأفريقية في يونيو المقبل، عبر مكاتب البريد المنتشرة على مستوى الجمهورية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »