استثمار

«البرنامج الأوروبى» يدرس تنفيذ «التنمية الريفية» فى 3 محافظات

بعد نجاحه فى الفيوم ومطروح والمنيا

شارك الخبر مع أصدقائك

يخطط البرنامج الأوروبى المشترك للتنمية الريفية لإعداد مشروع جديد فى 3 محافظات وهى دمياط وأسيوط وسوهاج، وذلك بعد نجاح برنامج تعزيز التنمية الريفية فى محافظات مرسى مطروح والفيوم والمنيا، بتكلفة 33 مليون يورو فى 6 سنوات، بحسب مسئول البرنامج فى الفيوم.

وقال رمضان على رمضان مسئول برنامج الاتحاد الاوروبى للتنمية الريفية فى محافظة الفيوم لـ«المال»، أن المحافظة نجحت فى اقتناص 11 مليون يورو من إجمالى قيمة البرنامج، وتم انجاز اكثر من مشروع لخدمة 400 فدان أراضى زراعية، وتبطين 11.5 كيلو متر ترع وتمهيد الطرق الزراعية.

اقرأ أيضا  وزيرة البيئة : صدور أول قانون لتنظيم إدارة المخلفات خطوة مهمة لمصلحة المواطن

وأضاف أن المشروع ساهم فى إنشاء مصنع لتدويرالمخلفات الزراعية والصلبة، وإنتاج الطاقة الكهربائية وتم ربطها بالشبكة الرئيسية للكهرباء، لتعظيم الاستفادة من المخلفات التى يتم إلقاؤها فى الترع ، لافتا إلى أنه تم زيادة الطاقة الانتاجية للأراضى والمحاصيل الزراعية بعد تطبيق انظمة الرى المحسنة.

وذكر أن مصنع تدوير المخلفات ساهم فى خلق فرص عمل جديدة والحد من إلقاء المخلفات فى المصارف والترع، بالإضافة إلى توليد الطاقة من المخلفات والاستفادة منها، لافتا إلى أن كل كيلو وات ساعة يتم إنتاجه يحتاج إلى طن مخلفات.

وتابع أن المشروع ساهم فى تحقيق الاستفادة لأكثر من 10 ألاف مواطن فى الثلاث محافظات، مشيرا إلى أن البرنامج الأوربى المشترك للتنمية الريفية يهدف إلى تعزيز قدرات الجمعيات الريفية، لكل من المزارعين وغير المزارعين على حد سواء من حيث الإدارة المستدامة للموارد المحلية واستكشاف حلول مبتكرة لزيادة الدخل.

اقرأ أيضا  «591 مليون جنيه مخصصات العام الحالي».. رئيس الوزراء يتابع مشروعات محافظة الأقصر

وأضاف أن المشروع ساهم فى توفير 50 كيلو متر مساقى لرى الأراضى الزراعية، لزيادة القيمة الانتاجية مع توفير استهلاك المياه والحفاظ عليها، اذ تم تحسين البنية التحتية من الطرق والممرات بين الأراضى الزراعية لسهولة دخول وخروج الجرارات الزراعية.

وأختتم الاتحاد الأوروبى والتعاون الإيطالى البرنامج الأوربى المشترك للتنمية الريفية وهو مبادرة «قائمة على المناطق» بدأت فى ثلاث محافظات فى الفترة من (2020-2014)، وهى محافظات مطروح والمنيا والفيوم.

اقرأ أيضا  حملات مكبرة بمرسى مطروح لإزالة إشغالات الطرق

ومن جانبه ذكر السفير الإيطالى جيامباولو كانتينى ، أن البرنامج الأوروبى المشترك للتنمية الريفية يسعى لتحسين نوعية حياة الأشخاص الذين يعيشون فى المناطق الريفية كما سيواصل التوسع فى محافظات جديدة، من خلال زيادة الإنتاج الزراعى المستدام من خلال إدارة المياه والموارد الطبيعية بشكل أكثر فعالية وكفاءة، وتحسين سبل المعيشة الريفية من خلال تعزيز الأنشطة المدرة للدخل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »