سيـــاســة

البرلمان يوافق على تعديلات الحقوق الملكية لأصناف النباتات للانضمام إلى «اليوبوف»

ويحيل القانون المعني بتعديل أحكام قانون حماية الملكية الفكرية إلى مجلس الدولة للمراجعة

شارك الخبر مع أصدقائك

أحالت الجلسة العامة بالبرلمان قانون بتعديل بعض أحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002، والذي يهدف الي حماية الأصناف النباتية كما هو مطبق في دول العالم إلى مجلس الدولة للمراجعة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم الاربعاء،عقب موافقة النواب علي مشروع القانون في مجموعه.

ويهدف قانون الملكية الفكرية إلي زيادة قدرة مصر على تصدير الحاصلات الزراعية وحماية البذور والنباتات بمنحها المزيد من الحماية بحقوق الملكية الفكرية مثل أغلب دول العالم.
 
ويأتى مشروع القانون استكمالاً للخطوات الإجرائية والتشريعية لإنضمام مصر إلى إتفاقية (اليوبوف)، فى إطار الاستجابة لطلب الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية (يوبوف).

وتهدف توافق نصوص الكتاب الرابع من هذا القانون مع نصوص وثيقة اليوبوف 1991 لتصبح مصر عضواً بالإتحاد الدولى لحماية الأصناف النباتية دون الحاجة للعرض على مجلس إدارة الاتحاد مرة أخرى وتستبدال وضع مصر الحالي من عضو مراقب إلى عضو عاملاً.

كما وافق البرلمان خلال الجلسة العامة اليوم ،على اتفاقية تعاون بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة (فاو) بشأن إطار البرنامج الوطني لجمهورية مصر العربية.

وتهدف الاتفاقية إلى دعم استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة “رؤية مصر 2030” فى إطار برامج منظمة الأغذية والزراعة (فاو).

بجانب دعم محاور تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز أسس الزراعة المستدامة وتطوير السياسات والخطط القومية والتركيز على استخدام التكنولوجيات الحديثة لزيادة الإنتاجية المحصولية من وحدتى المياه والأرض.

كذلك الحد من الفاقد فى المحاصيل الزراعية ما قبل الحصاد وبعده وتدارك سلبيات التغيرات المناخية وما تتعرض له الأراضي الزراعية من تصحر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »