سيـــاســة

البرلمان يوافق على إعفاء أجهزة وأدوية المعاقين من القيمة المضافة

البرلمان يوافق على إعفاء أجهزة وأدوية المعاقين من القيمة المضافة

شارك الخبر مع أصدقائك

– انتقادات المحاسبين للمادة ٧١ من القانون.. وإضافة نصوص لاكتمال المنظومة الإلكترونية

ياسمين فواز:

تختتم مساء اليوم لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب جلسات الاستماع التي تعقدها بشأن مشروع القيمة المضافة مع الجهات المعنية بتطبيق القانون، والتي من المقرر أن يحضرها عمرو الجارحي وزير المالية ومعاونيه، بالإضافة إلى رؤساء غرف التجارة والصناعة والسياحة، واتحاد الصناعات لأخذ مقترحاتهم بشأن القانون، قبل كتابه التقرير النهائي للجنة.

ووفقا للنائبة سيلفيا نبيل، عضو اللجنة الخماسية المنبثقة عن لجنة الخطة والموازنة، والمكلفة بمناقشة القيمة المضافة فإن اللجنة تعقد اليوم آخر جلسات الاستماع الخاصة بالقانون مع الجهات المعنية بتطبيقه، مضيفة أن جلسة اليوم سيحضرها وزير المالية ومعاونيه، بالإضافة إلى رؤساء غرف التجارة والصناعة والسياحة واتحاد الصناعات.

وأشارت سيلفيا نبيل في تصريحاتها لـ”المال” إلى أن اللجنة ستنتهي من تقريرها النهائي خلال الأسبوع المقبل، لافتة إلى أن اللجنة تلقت العديد من الملاحظات بشأن القانون من المصانع والشركات وأعضاء الغرف وغيرها من القطاعات المعنية والتي ستراعيها اللجنة عند كتابة تقريرها.

وأوضحت أن جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة أمس مع مجموعة المحاسبين ورؤساء أقسام المحاسبة بالجامعات وجهت خلالها اللجنة الخماسية أربعة أسئلة للمتخصصين للاستفادة من خبراتهم على أن يتم الرد على اللجنة كتابة خلال ٤٨ ساعة، منوها إلى أن اللجنة تلقت العديد من الملاحظات أمس على الجوانب الفنية بالقانون وأبرزها المادة ٧١ والتي تنص على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل محاسب مقيد بجدول المحاسبين والمراجعين أخفى وقائع علمها أثناء تأدية مهمته، تتعلق بتعديل أو تغيير فى الدفاتر والسجلات أو الحسابات أو المستندات، وكان من شأنها تهرب المسجل من أداء الضريبة المستحقة أو جزء منها. 

وشددت على وجود اتفاق داخل اللجنة على مراعاة المقترح الذي تقدم به النائب خالد حنفي عضو لجنة الإصلاح التشريعي بإعفاء أجهزة وسيارات ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بهم، على أن يتقدم النائب بجدول يشمل الأجهزة والأدوية المطلوب إعفاؤها.

ولفتت إلى أن اللجنة ناقشت أيضا إدراج النظام الإلكتروني الكامل داخل القانون، مع الإبقاء على النظام الورقي، لافتة إلى أن النظام الإلكتروني موجود بالفعل داخل القانوم ولكن ليس بشكل كامل.

كانت لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب قد عقدت جلستي استماع حول قانون القيمة المضافة، لاستكمال مناقشة القانون والاستماع إلى وجهات نظر المعنيين من القانون بحضور ممثلين عن وزارة المالية وبعض ممثلي الغرف التجارية وجمعية المحاسبين والمراجعين، وخبراء من الضرائب والمالية.

كما سبق وعقدت جلسة أخرى بحضور مندوبي المالية و٥٠ شركة ومصنع في مختلف المجالات، بالإضافة إلى ١٢غرفة باتحاد الصناعات في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المجلس، حيث طالب المشاركون بالتدرج عند تطبيق ضريبة القيمة المضافة ، وخاصة على قطاع الأدوية تجنبا لزيادة سعر الدواء مرة أخرى بعد الزيادة الأخيرة، كما طالب ممثلو قطاع السياحة بإعفائهم من الضريبة أسوة بالمصدرين لسوء أوضاع القطاع فى الفترة الأخيرة.

كما طالبت الخطة والموازنة لجنة الشئون الاقتصادية ووزارة المالية بدراسة الأثر الاقتصادى والاجتماعي الناتج عن  القانون لتفادى حدوث مشكلات في المستقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك