سيـــاســة

البرلمان يطلب من الأوقاف تفسير لزيادة إيجارات الأراضي بواقع 500 مليون جنيه

سيلفيا نبيل تطلب بعض التعديلات على موازنة البرامج والأداء الخاصة بالأوقاف

شارك الخبر مع أصدقائك

طالبت النائبة سيلفيا نبيل، رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، وزارة الأوقاف بإجراء بعض التعديلات المطلوبة في موازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة.

وتسائلت عن ارتفاع إيجارات الأراضي الفضاء من 292 مليون في 18/19 إلى 792 مليون 19/20 في الموازنة الجديدة للوزارة.

وكشفت سيلفيا خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسين عيسى لمناقشة موازنة وزارة الأوقاف والجهات التابعة لها،عن تخصيص 467 مليون جنيه لترسية وعمل تصميمات لـ 5127 وحدة.

كما تسائلت عن بند الأعباء والخسائر والبالغ مليار و390 مليون، ووضعها ضمن الشئون المالية والإدارية، وهو أمر غير منضبط ويجب وضعها ضمن بند يوضح وضعها الحقيقي.

وطالبت النائبة بتوضيح الأرقام الواردة الخاصة بتخصيص 23 فدان ب 6.5 مليون جنيه، وهو رقم قليل جدا،
بالإضافة إلى إحلال وتجديد 20 ألف فدان بـ 13 مليون جنيه وهي أرقام تحتاج إلى التوضيح.

وطالبت بتوضيح أعداد الأفدنة التابعة للوزارة، حيث أن الوزارة وضعت إجمالي إيجار الأراضي 360 مليون جنيه دون توضيح عدد الأفدنة،

من جانبه، أوضح ممثل وزارة الأوقاف أن الوزارة سترسل بيانا مفصلا بأوجه صرف مبالغ الترسية وبيان بالوحدات السكنية التي ارتفع إيجارها وفقا لسعر السوق والوحدات الجديدة لتوضيح أسباب زيادة الإيجار.

كما كشفت سيلفيا عن أن موازنة البرامج والأداء الخاصة بالوزارة بها برنامج تجديد الخطاب الديني، وهو ما تم التأكيد عليه سابقا لاهتمام الجميع والقيادة السياسية بهذا الأمر.

إلى جانب برنامج نشر سماحة الإسلام ومواجهة التطرف، ولكن ليس لدينا في المؤشرات ما يحقق هذا الأمر بصورة مباشرة، إلا الملتقيات.

وشددت علي ضرورة وضع خطة واضحة لتغيير الفكر، والتركيز على هذا الأمر لأنه أولوية، إلى جانب وضع مؤشرات لقياس الأثر.

وأضافت سيلفيا نبيل أن المجلس الأعلى للأوقاف لم يضع أي مؤشرات ضمن موازنته، وهو ما يجب تعديله.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »