Loading...

البرلمان يطالب الحكومة بحظر تصدير كافة السلع الغذائية والأدوية مؤقتًا

مقترح برلماني بحظر تصدير كل أنواع السلع والمنتجات الغذائية والأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية مؤقتًا لمدة شهرين

البرلمان يطالب الحكومة بحظر تصدير كافة السلع الغذائية والأدوية مؤقتًا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:38 م, الثلاثاء, 31 مارس 20

طالب نواب في البرلمان حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بوقف تصدير كافة السلع الغذائية والأدوية في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية بسبب فيروس كورونا الخطير.

اقتراح برلماني بحظر تصدير السلع الغذائية والأدوية

 وتقدم النائب خالد أبو طالب، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، ووزيرة التجارة والصناعة الدكتورة نيفين جامع، بإصدار قرارًا حكوميًا، بحظر تصدير كل أنواع السلع والمنتجات الغذائية والأدوية والمستلزمات والمعدات الطبية خارج البلاد مؤقتًا لمدة شهرين.

وأشار أبو طالب – في مقترحه اليوم الثلاثاء- إلى أن قرار وقف تصدير جميع أنواع السلع والمنتجات الغذائية والأدوية يعد في غاية الأهمية يتماشى مع حجم انتشار أزمة “كورونا”، حيث أن وقف التصدير يؤدي إلى توفر المعروض من السلع ويتماشى مع الاستراتيجية العامة للدولة في توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين.

ولفت إلى أن القرار سيقضي على فكرة التخزين، ويعد ضمن حزمة الإجراءات التي تتخذها الدولة وتدعيات فيروس كورونا وتأمين وجود السلع بشكل متوافر، ناهيك عن الموسم الاستهلاكي لشهر رمضان، كما سيساهم في عدم حدوث أي فجوة مستقبلًا داخل الأسواق المصرية.

ونوه إلى أن القرار سيكون مؤقت لحين عبور الأزمة وتداعياتها بسلام، وسبق واتخذته حكومات العديد من الدول مثل كازخستان وصربيا والكويت.

برلماني يطالب بقرار ممثال لقرار وقف تصدير البقوليات

من ناحيته ، دعا النائب خالد عبد العزيز فهمي عضو لجنة الإسكان الحكومة بإصدار قرار لوقف تصدير كافة أنواع المستلزمات الطبية والسلع الغذائية والأدوية على غرار قرار وزيرة الصناعة بشأن وقف تصدير البقوليات لسد احتياجات السوق المصرية.

وقال عضو البرلمان إن كافة دول العالم الآن تحاول توفير احتياجتها لحين انتهاء أزمة وباء فيروس كورونا القاتل .

يشار إلى أن وزيرة الصناعة والتجارة أصدرت قرارا باستثناء الفاصوليا الخضراء والبسلة الخضراء والفول السودانى، من القرار الوزارى الصادر مؤخرا بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر، لتوفير احتياجات السوق الداخلية.

ووفق تعديلات القرار سيتم السماح بتصدير 3 محاصيل في شكلها الطازج مع استمرار الحظر على الجاف، على أن يشمل وقف التصدير الفول والعدس لتلبية احتياجات السوق الداخلية وليست البقوليات الطازجة مثل البسلة الخضراء والفاصوليا الخضراء والفول السوداني.

وقالت الوزيرة نيفين جامع إن كافة القرارات الصادرة فيما يتعلق بوقف تصدير أي منتجات أو محاصيل هدفها الأساسي هو توفيره للأسواق الداخلية، مشيرة إلى أنه جرت مخاطبة الجمارك لتطبيق القرار 194 لسنة 2020 والخاص بحظر تصدير البقوليات لمدة 3 أشهر.

وكانت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اصدرت قراراً بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر اعتبارا من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية .

ويأتى هذا القرار فى إطار حرص الوزارة على تنفيذ الخطة الشاملة التى أقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الاساسية، وذلك ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد .