سيـــاســة

البرلمان يرفع توصية لرئيس الوزراء بشأن إقامة مناطق صناعية متخصصة

وكشف عن إعداد أكاديمية البحوث بوزارة الصناعة دراسة فى هذا الشأن لتنفيذها قريبا بثلاث مناطق هى مدينة الأثاث بدمياط، والروبيكى ومجمع المصانع بنجع حمادى.

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس فرج عامر، رفع توصية بشأن إقامة مناطق صناعية متخصصة لصناعات بعينها فى مذكرة رسمية إلى رئاسة الوزراء لتنفيذها، تسهيلا على المستثمرين، كما هو مطبق فى العديد من دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وألمانيا.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة أمس لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب خالد عبد العزيز فهمى، عضو لجنة الإسكان، بشأن عدم وجود مناطق صناعية متخصصة، واعتراض اللجنة على عدم حضور رئيس هيئة التنمية الصناعية، مما دفع رئيسها لرفع الجلسة لحين حضور المسئولين عن هذا الملف المهم.

وقال «فهمى» مقدم الطلب – فى تصريحاته لـ«المال»- إن اللجنة قررت رفع عدة توصيات لرئيس الوزراء لإقامة مناطق صناعية متخصصة فى صناعات بعينها مثل الصناعات الثقيلة وغيرها من الصناعات، وربطها بمعارض دولية مثل باقى الدول المتقدمة، مضيفا أن تحقيق ذلك من شأنه توفير وقت وجهد المستثمر الذى يعانى من فوضى المناطق الصناعية المقامة حاليا.

وكشف عن إعداد أكاديمية البحوث بوزارة الصناعة دراسة فى هذا الشأن لتنفيذها قريبا بثلاث مناطق هى مدينة الأثاث بدمياط، والروبيكى ومجمع المصانع بنجع حمادى.

وأشار إلى ضرورة الفصل بين اختصاصات هيئة التنمية الصناعية والمجتمعات العمرانية فى ولايتها على الأراضى الصناعية، مطالبا بفك هذا التشابك من خلال اقتراح مدرج بين توصيات اللجنة بأن تتبنى هيئة التنمية الصناعية تقسيم وبناء المصانع لمنع التشابك بينها وبين المجتمعات العمرانية.

وشدد على أن اللجنة تؤمن بأن الصناعة هى الباب الرئيس لبناء مصر، لذا من الضرورى استغلال انخفاض قيمة الجنيه فى زيادة التصدير إلى الخارج.

ومن المقرر أن تحدد لجنة الصناعة موعدا لاجتماع لاحق مع رئيسى هيئة المجتمعات العمرانية والتنمية الصناعية حول الأمر خلال الفترة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »