سيـــاســة

البرلمان يتجه لتمرير بيان الحكومة

البرلمان يتجه لتمرير بيان الحكومة

شارك الخبر مع أصدقائك

غياب النواب يجبر «عبدالعال» على عقد جلستين




كتبت ـ ياسمين فواز:


يستكمل مجلس النواب، اليوم الخميس، مناقشته بيان الحكومة، بعد إعلان الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس أمس عقد جلستين اليوم وغدًا لالتزام المجلس بمدة معينة لمناقشة البيان، وهو ما صعب تحقيقه خلال الجلسات الماضية؛ بسبب تكرار غياب النواب عن حضور الجلسات.


وأعرب برلمانيون عن رفضهم لبيان الحكومة لعدم احتوائه على آلية واضحة لتنفيذ الأهداف الموجودة فيه، بالإضافة إلى انعدام وجود جدول زمنى محدد يفرض على الحكومة تقديم كشف حساب حول ما أنجزته.


يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن ائتلاف دعم مصر، وعدد كبير من الهيئات البرلمانية عن تأييدها لبرنامج الحكومة، شريطة أن تعمل الحكومة بتوصيات اللجان الخاصة التى شكلت لدراسة البيان خلال الفترة الماضية.


من جانبه، انتقد النائب المستقل أحمد طنطاوى برنامج الحكومة قائلا: «البرنامج ما هو إلا كذب واضح، واستخدام سيئ للأرقام، ويحتاج لإجراء تعديلات واسعة عليه»، مشيرًا إلى أن الوضع فى حاجة للشفافية.


وأكد طنطاوى أن الشفافية والصراحة أمر يساعد على التغلب على الإشكاليات التى تواجه المجتمع، وليس الكذب والتضليل والاستخدام السيئ للأرقام، قائلا: «هذا البرنامج ما هو إلا استجابة لإملاءات صندوق النقد الدولى».


وتابع: نحن فى حاجة إلى المكاشفة والمصارحة، مشيرًا إلى أن الواقع المصرى فى حاجة للتعاون والعمل بين جميع المؤسسات للخروج من هذا النفق المظلم.


بينما رأى النائب يوسف القعيد، رئيس لجنة محور النزاهة والشفافية الخاصة بدراسة بيان الحكومة، أن تمرير بيان الحكومة ضرورى فى الفترة الراهنة رغم كل مساوئه، لافتا إلى أن لجان المحاور السبعة وضعت فى تقاريرها توصيات وملاحظات على كل السلبيات الموجودة داخل البرنامج، وأوصت بضرورة تطبيقها.


وقال القعيد فى تصريحات خاصة: «وضع البلد مش مستحمل.. والمجلس بوضعه الحالى لن يتمكن من تشكيل حكومة بسبب عدم وجود أغلبية واضحة به»، لافتا إلى أن تجديد الثقة فى الحكومة الحالية لا يمنع النواب من محاسبتها بعد ذلك.

شارك الخبر مع أصدقائك