اقتصاد وأسواق

البرازيل تواجه أسوأ موسم‮ »‬إزهار‮« ‬لمحصول البن منذ عقدين

يواجه مزارعو البن في البرازيل أسوأ موسم إزهار علي مدار العقدين الماضيين، بسبب كثافة هطول الأمطار عن المعتاد، وهو ما يهدد جودة المحصول. ذكر أحد مديري شركة كوكسوب »Cooxupe« - أكبر شركة برازيلية منتجة للبن - أن هطول الأمطار دون…

شارك الخبر مع أصدقائك

يواجه مزارعو البن في البرازيل أسوأ موسم إزهار علي مدار العقدين الماضيين، بسبب كثافة هطول الأمطار عن المعتاد، وهو ما يهدد جودة المحصول. ذكر أحد مديري شركة كوكسوب »Cooxupe« – أكبر شركة برازيلية منتجة للبن – أن هطول الأمطار دون توقف يعوق نمو المحصول ويؤخر نضوجه. حيث اعتادت البرازيل – أكبر منتج للبن في العالم – أن يأتي موسم الإزهار في شهري سبتمبر وأكتوبر. إلا أن هطول الأمطار بهذه الغزارة عطل ازهار حبوب البن والتي يتوقع الا تنضج إلا بعد سقوطها من الأشجار خلال فترة الطقس الجاف.

يذكر أن شركة كوكسوب تساهم بنحو %13 من إنتاج بن »الارابيكا« البرازيلي.

ويتوقع مزارعو الشركة، البالغ عددهم 11 ألفاً و500 مزارع – أن يتقلص حصادهم من محصول البن بنحو %4 في العام المقبل، مقارنة بالعام الماضي.

وقد بلغت الصادرات العالمية من البن حوالي 6.92 مليون جوال في شهر سبتمبر، مقارنة بـ8.09 مليون جوال في نفس الفترة من العام الماضي وفقاً لأحدث تقارير منظمة البن العالمية.

كما تراجعت صادرات البرازيل من البن بنحو %12 خلال سبتمبر مقارنة بالعام الماضي وفقاً لما أعلنه مجلس مصدري البن سي كافيه »Cecafe«.

وشهدت أيضاً أسعار العقود الآجلة للبن نوع »ارابيكا« تسليم ديسمبر تراجعاً بنحو 1.25 سنت أو %0.9 لتصل إلي 1.354 دولار للرطل في تعاملات بورصة نيويورك للعقود الآجلة يوم الجمعة الماضي، كما انخفضت أسعاره بحوالي %1.2 خلال الأسبوع الماضي لتواصل تراجعاً بلغ %4 خلال الأسبوع قبل الماضي.

ورغم هذه التراجعات فقد قفزت أسعار البن خلال العام كله منذ بدايته بحوالي %22 في ظل نقص المعروض منه القادم من أمريكا الوسطي، وكولومبيا، والبرازيل وفيتنام، كبري الدول المنتجة للبن في العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »