اقتصاد وأسواق

البرازىل تواجه أسوأ موسم‮ »‬إزهار‮« ‬لمحصول البن منذ عقدىن

ىواجه مزارعو البن فى البرازىل أسوأ موسم إزهار على مدار العقدىن الماضىىن، بسبب كثافة هطول الأمطار عن المعتاد، وهو ما ىهدد جودة المحصول. ذكر أحد مدىرى شركة كوكسوب »Cooxupe« - أكبر شركة برازىلىة منتجة للبن - أن هطول الأمطار دون…

شارك الخبر مع أصدقائك

ىواجه مزارعو البن فى البرازىل أسوأ موسم إزهار على مدار العقدىن الماضىىن، بسبب كثافة هطول الأمطار عن المعتاد، وهو ما ىهدد جودة المحصول. ذكر أحد مدىرى شركة كوكسوب »Cooxupe« – أكبر شركة برازىلىة منتجة للبن – أن هطول الأمطار دون توقف ىعوق نمو المحصول وىؤخر نضوجه. حىث اعتادت البرازىل – أكبر منتج للبن فى العالم – أن ىأتى موسم الإزهار فى شهرى سبتمبر وأكتوبر. إلا أن هطول الأمطار بهذه الغزارة عطل ازهار حبوب البن والتى يتوقع الا تنضج إلا بعد سقوطها من الأشجار خلال فترة الطقس الجاف.

ىذكر أن شركة كوكسوب تساهم بنحو %13 من إنتاج بن »الارابىكا« البرازىلى.

 

وىتوقع مزارعو الشركة، البالغ عددهم 11 ألفاً و500 مزارع – أن ىتقلص حصادهم من محصول البن بنحو %4 فى العام المقبل، مقارنة بالعام الماضى.

وقد بلغت الصادرات العالمىة من البن حوالى 6.92 ملىون جوال فى شهر سبتمبر، مقارنة بـ8.09 ملىون جوال فى نفس الفترة من العام الماضى وفقاً لأحدث تقارىر منظمة البن العالمىة.

كما تراجعت صادرات البرازىل من البن بنحو %12 خلال سبتمبر مقارنة بالعام الماضى وفقاً لما أعلنه مجلس مصدرى البن سى كافىه »Cecafe«.

وشهدت أىضاً أسعار العقود الآجلة للبن نوع »ارابىكا« تسلىم دىسمبر تراجعاً بنحو 1.25 سنت أو %0.9 لتصل إلى 1.354 دولار للرطل فى تعاملات بورصة نىوىورك للعقود الآجلة يوم الجمعة الماضى، كما انخفضت أسعاره بحوالى %1.2 خلال الأسبوع الماضى لتواصل تراجعاً بلغ %4 خلال الأسبوع قبل الماضى.

ورغم هذه التراجعات فقد قفزت أسعار البن خلال العام كله منذ بداىته بحوالى %22 فى ظل نقص المعروض منه القادم من أمرىكا الوسطى، وكولومبىا، والبرازىل وفىتنام، كبرى الدول المنتجة للبن فى العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك