طاقة

البترول يقفز 5% بعد اتفاق أمريكى صينى وانسحاب قطر من أوبك

خالد بدر الدين قفزت أسعار البترول بأكثر من 5% خلال تعاملات اليوم الاثنين بعد اتفاق الولايات المتحدة والصين على عدم فرض أى رسوم جمركية جديدة لمدة 90 يوما وقبل اجتماع أوبك هذا الأسبوع والذي من المتوقع أن يتفقوا خلاله على خفض الإنتاج. وذكرت وكالة رويترز أن سعر خام بترول غرب تكساس الوسيط الأمريكي زاد

شارك الخبر مع أصدقائك

خالد بدر الدين

قفزت أسعار البترول بأكثر من 5% خلال تعاملات اليوم الاثنين بعد اتفاق الولايات المتحدة والصين على عدم فرض أى رسوم جمركية جديدة لمدة 90 يوما وقبل اجتماع أوبك هذا الأسبوع والذي من المتوقع أن يتفقوا خلاله على خفض الإنتاج.

وذكرت وكالة رويترز أن سعر خام بترول غرب تكساس الوسيط الأمريكي زاد بأكثر من 2.5 دولار ليرتفع إلى حوالى  53.41 دولار للبرميل، بينما تقدم سعر خام مزيج برنت القياسى بحوالى 2.89 دولار ليتجاوز  62.35 دولار للبرميل لاسيما بعد إعلان قطر أنها ستنسحب من المنظمة في يناير وإن كانت إنتاج قطر النفطى لا يتجاوز 600 ألف برميل يوميا لكنها أكبر مصدر للغاز الطبيعى المسال في العالم.

وتعزز الخام الأمريكى أيضا بإعلان كندا أن إقليم ألبرتا سيرغم المنتجين علي خفض الإنتاج بنسبة 8.7 أو 325 ألف برميل يوميا لمواجهة اختناقات في خطوط الأنابيب قد تؤدي لزيادة في المخزونات. ويصدر معظم نفط ألبرتا إلى الولايات المتحدة.

واتفقت الصين والولايات المتحدة في اجتماع مجموعة العشرين في الأرجنتين على عدم فرض رسوم جمركية إضافية لمدة 90 يوما على الأقل بينما يجري الجانبان محادثات.

ويترقب المتعاملون اجتماع منظمة أوبك في 6 ديسمبر الجارى حيث من المقرر أن تعلن المنظمة وروسيا خفض الإمدادات بهدف كبح فائض الإنتاج الذي دفع أسعار النفط للهبوط بمقدار 33 % منذ أكتوبر الماضى.

ويتوقع المحللون خفض الإنتاج بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا مقارنة بمستويات أكتوبر الماضى ليسجل أعلى مستوى لأوبك كمنظمة منذ عام 2016.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »