«البترول»: خطة طموحة للإنتاج المبكر من ذهب «إيقات» بالصحراء الشرقية

خلال الشهور القادمة.. بنسبة استخلاص %95

«البترول»: خطة طموحة للإنتاج المبكر من ذهب «إيقات» بالصحراء الشرقية
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:18 ص, الخميس, 8 يوليو 21

وضعت وزارة البترول والثروة المعدنية خطة طموحة لبدء الإنتاج المبكر من الكشف التجارى للذهب فى منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية خلال الشهور القادمة.

وأوضح تقرير حديث صادر عن الوزارة، حصلت «المال» على نسخة منه، أن نسبة استخلاص ذهب الاكتشاف الجديد تعتبر عالية، بواقع %95.

جدير بالذكر أنه تم الإعلان عن تحقيق الكشف فى شهر يوليو 2020، باحتياطى يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى، وبإجمالى استثمارات تتجاوز حاجز المليار دولار على مدار السنوات العشر القادمة.

ويقع الكشف الجديد فى منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم «الثروات والموارد للتعدين» بأعمال الخدمات الاستكشافية.

قال مسئول تعدينى رفيع المستوى لـ«المال» إن الكشف الجديد بمنطقة إيقات يعد واعدًا، ويبشر بنتائج إيجابية تزيد من إنتاج مصر من الذهب خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن هذا الاكتشاف ناتج عن استثمار مصرى خالص فى مجال البحث والتنقيب عن الذهب فى مصر، بخلاف النماذج الموجودة حاليا التى يتم الاستثمار فيها بالتعاون مع شركاء أجانب ومستثمرين.

يشار إلى أنه تم إنشاء شركة العمليات المشتركة (إيقات لمناجم الذهب)، التى ستتولى إدارة وتشغيل المنجم فى الصحراء الشرقية.

ورجح المسئول حدوث طفرة فى استثمارات ومشروعات البحث والتنقيب عن الذهب واستغلاله فى مصر بشكل عام خلال السنوات القادمة، خاصة عقب طرح أحدث المزايدات العالمية فى هذا الشأن.

وقد تم طرح المزايدة العالمية للذهب عام 2020 فى جولتها الأولى، بإجمالى 320 قطاعًا على مساحة حوالى 56 ألف كم2 فى الصحراء والشرقية والبحر الأحمر، وحظيت باهتمام 23 شركة اشترت حزم المعلومات، تقدم منها 17، وفازت 11 شركة بنحو 82 قطاعًا على مساحة 14 ألف كم2 بالصحراء الشرقية بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار فى مراحل البحث اللأولى، منها 7 شركات عالمية و4 مصرية.

ولفت المسئول إلى أن فوز شركات كبرى متخصصة فى مجال البحث والتنقيب عن الذهب أمثال باريك جولد وسنتامين وغيرهما بالجولة الأولى فى المزايدة يؤكد جدوى الإصلاحات التى تمت مؤخرًا لتحسين مناخ الاستثمار فى التنقيب عن الذهب فى مصر.

ومن أبرز ما تم بمناخ الاستثمار عن الذهب فى مصر إجراء تعديلات على بعض مواد قانون الثروة المعدنية وتعديل النظام المالى فى عقود الاستثمار للعمل بنظام الإتاوة والضرائب بدلًا من نظام اقتسام الإنتاج، ووضع نظام واضح يتسم بالشفافية والسرعة لمنح تراخيص الاستكشاف للمستثمرين.