«البترول» ترفض المحاسبة على وقود «الطائرات» بالجنيه

«البترول» ترفض المحاسبة على وقود «الطائرات» بالجنيه
جريدة المال

المال - خاص

12:03 م, الخميس, 14 فبراير 13

كتب ـ أحمد عاشور:

قال يسرى عبدالوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة النيل للطيران لـ«المال»، إن الهيئة المصرية للبترول رفضت الطلب المقدم من شركات الطيران بمحاسبتها على وقود الطائرات بالجنيه بدلا من الدولار رغم صعوبة الحصول على العملة الأجنبية حاليا.

 
 يسرى عبدالوهاب

وأضاف عبدالوهاب أن «النيل للطيران» تعانى توفير السيولة اللازمة لشراء الوقود، نظرا للقيود التى تضعها البنوك لتحويل العملات، وفى مقدمتها وضع حد أقصى لعملية التحويل لا يتجاوز الـ50 ألف دولار يوميا إن وجدت، رغم امتلاك الشركة سيولة مالية بالعملة المحلية كبيرة جدا.

وحصلت «المال» على نسخة من رد «العامة للبترول» على الطلب المقدم من «النيل للطيران»، حيث أكدت الهيئة استحالة الاستجابة لهذا الطلب نظرا لحساسيته، باعتبار أن مبيعات منتج الوقود «النفاثات» تعتبر إحدى الركائز الأساسية لتوفير العملة الصعبة لقطاع البترول، حيث يساعد شراء المنتج فى دعم الاقتصاد المحلى.

ونص الخطاب على أن الهيئة لا ترى داعيا للاستجابة لهذا المطلب، خاصة أنه خارج استطاعتها.

وعلمت «المال» أن الهيئة العامة للبترول وافقت على رفع سقف خطاب الضمان لشركات الطيران الخاص، بحيث يغطى أكبر قدر ممكن من طلبات الشركات ليصل الى 300 ألف دولار بدلا من 100 ألف دولار فى الوقت السابق.

وكانت «المال» قد كشفت فى وقت سابق أن اللواء وائل المعداوى، وزير الطيران المدنى، يسعى لعقد لقاء مع الدكتور أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، لبحث هذه الأزمة فى أسرع وقت ممكن.

جريدة المال

المال - خاص

12:03 م, الخميس, 14 فبراير 13