طاقة

“البترول” تخصص 8 مليارات دولار لدعم الوقود بموازنتها العامة

"البترول" تخصص 8 مليارات دولار لدعم الوقود بموازنتها العامة

شارك الخبر مع أصدقائك

القاهرة – رويترز

قال طارق الملا الرئيس التنفيذى لهيئة البترول المصرية، فى بيان لها، إن مصر خصصت 61 مليار جنيه، ما يعادل 8 مليارات دولار لدعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعى فى موازنة السنة المالية 2015-2016.

وأضاف الملا أن دعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعى للسنة المالية الحالية التى تنتهى فى 30 يونيو من المتوقع أن يصل إلى 70 مليار جنيه من 100 مليار جنيه كانت متوقعة، موضحا أن دعم الوقود ارتكز على تقدير سعر خام برنت عند متوسط 70 دولاراً للبرميل وتحول صناعات الإسمنت إلى استخدام الفحم وخطة تستهدف ترشيد الاستهلاك بنسبة بين 3 و5%.

وناشد الملا المواطنين عدم الانصياع إلى الشائعات وعدم تخزين المنتجات البترولية مؤكداً على انتظام إمدادات الوقود سواء المنتج محليا أو المستورد.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2015-2016 التى تبدأ فى الأول من يوليو دون الإعلان عن مقدار الأموال المخصصة لدعم منتجات الوقود، ويتضمن مشروع الموازنة الذى يجب أن يقره الرئيس عبد الفتاح السيسى عجزاً قدره 9.9 % من الناتج المحلى الإجمالى مقارنة مع عجز متوقع نسبته 10.8 % فى السنة المالية الحالية.
وقال وزير المالية هانى قدرى دميان فى بيان لمجلس الوزراء “تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين الأحوال المعيشية للفئات الأولى بالرعاية هو محور تلك الموازنة”.

ويتضمن مشروع الموازنة إنفاق 431 مليار جنيه على البرامج الاجتماعية أو نحو 49 % من إجمالى الإنفاق العام بزيادة 12 % عن السنة المالية الحالية.

ويقدر مشروع الموازنة النمو عند نحو 5% مقابل نمو متوقع نسبته 4.2% فى السنة المالية التى تنتهى فى 30 يونيو.

ونفذت مصر إصلاحات قاسية فى يوليو وخفضت دعم الطاقة بواقع 40 مليار جنيه وهو ما أدى إلى ارتفاعات شديدة فى أسعار الوقود والكهرباء.

شارك الخبر مع أصدقائك