الباعة الجائلون يمهلون الحكومة 4 أشهر للوقوف على حالة المبيعات فى الترجمان

نظم الباعة الجائلون بمحافظة القاهرة وقفة احتجاجية حاشدة أمام دار القضاء العالى، أمس الإثنين، اعتراضاً على قرار محافظة القاهرة، نقلهم من منطقة وسط البلد إلى جراج الترجمان.

الباعة الجائلون يمهلون الحكومة 4 أشهر للوقوف على حالة المبيعات فى الترجمان
جريدة المال

المال - خاص

10:39 ص, الثلاثاء, 26 أغسطس 14

كتبت – دعاء حسنى ومحمد مجدى والصاوى أحمد:

نظم الباعة الجائلون بمحافظة القاهرة وقفة احتجاجية حاشدة أمام دار القضاء العالى، أمس الإثنين، اعتراضاً على قرار محافظة القاهرة، نقلهم من منطقة وسط البلد إلى جراج الترجمان.


كما خرجوا فى مسيرة من جراج الترجمان إلى محكمة النقض بمحيط دار القضاء العالى، عقب تنظيم وقفة احتجاجية اعتراضاً على مكان الجراج الذى يبعد عن وسط المدينة، ما يتسبب فى خسارتهم، وعدم ترويج بضاعتهم – كما قالوا – ورفع الباعة فى مسيراتهم أرغفة خبز دليلاً على احتياجهم، كما طالبوا بالحرية مرددين هتافات، «جراج الترجمان فاشل فاشل.. واحد اتنين هناكل منين».

واستنجد الباعة بالرئيس عبدالفتاح السيسى لحل مشاكلهم، مرددين هتافات ضد حكومة محلب، وهددوا بقطع شارع 26 يوليو فى حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وشهد شارع 26 يوليو ومنطقة الإسعاف بوسط البلد، حملة أمنية مكثفة من قبل قوات الأمن المركزى وقوات الانتشار السريع، بقيادة مدير أمن القاهرة اللواء على الدمرداش، لإزالة إشغالات الباعة الجائلين، وشهد الشارع شللاً مرورياً تماماً نتيجة إزالة إشغالات الباعة.

من جهته أكد أحمد حسين، نقيب الباعة الجائلين، أن هناك توجهاً لدى الباعة الجائلين بمنح الحكومة مهلة 4 أشهر، بعد انتقالهم إلى «وابور الثلج» أو منطقة الترجمان لحين التعرف على حجم المبيعات فى هذه المنطقة، مشيراً إلى أن الباعة الجائلين سوف يعودون إلى الشارع لو واجهوا كسادا فى هذه المنطقة الجديدة.

وقال لـ«المال» إن ما تم نقله حتى الآن إلى منطقة «الترجمان» حوالى 500 إلى 600 بائع من إجمالى 1200 بائع فى منطقة وسط البلد تشمل محيط دار القضاء العالى و26 يوليو وطلعت حرب، ومحمد فريد وغيرها، وهناك مجموعة لا تزال تتشاور فيما بينها للانتقال من عدمه إلى المنطقة الجديدة، فى حين هناك مجموعة أخرى تصل إلى 200 بائع تقريباً ترفض رفضا باتا الانتقال لمنطقة الترجمان.

وأوضح أن مظاهرات أمس، أمام دار القضاء العالى جاءت للتنديد بقرار الحكومة الذى وصفه بـ«الظالم» و«الفاشل»، مشيراً إلى أن أرض «وابور الثلج» تتجاوز قيمتها المليار جنيه، وإقامة الاكشاك الخشبية تتجاوز 200 مليون جنيه، فى حين تبلغ تكلفة توصيل المرافق إليها 50 مليون جنيه، وقال إن الحكومة فى أمس الحاجة إلى تلك الأموال، نافيا الاتهامات التى توجه اليهم بالبلطجة أو تعطيل المرور أو التحرش أو غيرها من الظواهر السلبية.

ولفت إلى أنه تم عقد اجتماع مع محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد، لعرض كشوف الباعة الجائلين فى المنطقة بعد تنقيتها من الدخلاء الذين ليس لهم الحق فى هذه الاكشاك، متهما الحكومة بمجاملة البعض منهم، ومنحهم كوبونات الانتقال إلى الترجمان.

وقال إبراهيم العربى، رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، إن عملية نقل الباعة الجائلين من مناطق وسط البلد إلى جراج الترجمان، يجرى التنسيق لها منذ فترة زمنية طويلة مع محافظة القاهرة، لافتاً إلى أن الفترة الماضية كانت تشهد عمليات حصر لأعداد الباعة الجائلين بتلك المناطق.

وكشف فى تصريحات لـ«المال»، أن نقل الباعة الجائلين الى جراج الترجمان يعد مرحلة مؤقتة، قد تستغرق عامًا لحين انتهاء محافظة القاهرة من استكمال عمليات الإنشاء الخاصة بالمول التجارى الذى سيتم نقل جميع الباعة الجائلين إليه، ويقع بأرض وابور الثلج بمنطقة رمسيس.

وأوضح أن هناك مساعى تبذل لتقنين أوضاع الباعة الجائلين، وضمهم للكيان التجارى الرسمى، مضيفاً أنه كان هناك اتفاق مسبق مع ممثل نقابة الباعة الجائلين لإتمام عمليات النقل إلى منطقة الترجمان.

وأشار إلى أن الغرفة التجارية بالقاهرة ستبحث مع ممثلى نقابة الباعة الجائلين، إدراجهم كأعضاء منتسبين للغرف التجارية، لتشملهم جميع المزايا والخدمات التى تقدم لتجار الغرف ويتمتعوا بمزايا التأمين الصحى وغيرها من الخدمات.

وأكد محمود دياب، المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لـ«المال»، أنه تتم حالياً إقامة أسواق اليوم الواحد والأسواق المتخصصة فى مختلف المحافظات، من خلال المطور التجارى، وذلك من خلال خطة جهاز تنمية التجارة الداخلية، لتطوير الأسواق العشوائية.

وقال المتحدث الرسمى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن مسئولية نقل الباعة الجائلين، واسلوب وجودهم فى منظومة التجارة الداخلية، تقع على عاتق المحليات، وليس وزارة التموين. 

جريدة المال

المال - خاص

10:39 ص, الثلاثاء, 26 أغسطس 14