Loading...

الباعة الجائلون منافسون أقوياء لمحال‮ »‬الجاهزة‮«‬

الباعة الجائلون منافسون أقوياء لمحال‮ »‬الجاهزة‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 16 مارس 08

تامر عبد العزيز:
 
تعالت الاصوات في وسط القاهرة من حناجر تعد مألوفة للمواطن البسيط مزعجة لاصحاب المحال تردد أقوالاً تحفيزية لشراء ملابس مستوردة من الخارج بنصف الثمن المعروض في كبري المحال المجاورة وفي متناول محدودي الدخل.

 
في البداية توجهت إلي أحد الباعة الجائلين وبمجرد أن هممت بسؤاله عن عدم شرعية تلك التجارة ردد كلمة سمعتها كثيراً هي: »إحنا ناس علي باب الله« ودائما تطاردنا البلدية فنضطر إلي حمل البضاعة علي أكتافنا والجري بها وسط مخابئ للهرب من بطشهم متسائلا : هل أنضم لطابور العاطلين في مصر الذي أصبح أقل وطأة من طابور العيش الشهير والرزق علي الله؟!.
 
ومن جملة أقوال هؤلاء البائعين تري ظروفهم قد تشابهت ومصدر الرزق واحد، فهم يعولون عائلاتهم ويحملون شهادات ما بين المتوسطة والعليا بجانب سقوطهم من دفاتر الحكومة الضريبية والتي لا تمتد إليها إعلانات الممثل المالي نسبة إلي وزارة المالية والتي يقوم بأدائها محمد شومان.
 
وتقوم البلدية بدوريات متتالية لمنع وقوف هؤلاء الباعة الذين تعتبر ممارستم لأنشطة البيع علي الأرصفة عملا محظورا ولا علاقة لهم بالجماعة المحظورة، حيث يشترط القانون ضرورة الحصول علي ترخيص من الجهة المنوطة علي أعمال التنظيم كشريك أساسي لممارسة المهنة.
 
وتعتبر تجارة الرصيف جزءاً من تجارة أكبر يطلق عليها الخبراء الاقتصاد الخفي وهو الذي لا يسجل في الدفاتر ولا يدفع صاحبه عنه ضرائب ولم تفلح محاولات الحكومات المتتالية للقضاء علي هؤلاء التجار الذين يجنون أرباحا طائلة من هذه التجارة.
 
وبالرغم من أن الحكومة قد قامت بتوفير بعض الأسواق يتم من خلالها عرض منتجات هؤلاء البائعين، مثل سوق العبور للسلع الاستهلاكية، وسوق الدويقة لخدمة اصلاح السيارات، فإن ابتعاد هذه الأسواق عن المناطق السكنية والمستهلك قد ساهم في استمرار ظاهرة الباعة الجائلين الموجودين في ميادين وسط القاهرة.
 
ولم تنته مشاكل البائعين عند هذا الحد بل امتدت إلي ذويهم فتري بائعاً متجولاً »زميل رصيف« يختلق المشاكل حتي يرحل من جانبه ظنا منه أنه يقاسمه رزقه وما يجمعه البائع في أسبوع تأتي البلدية لتأخذه في ساعة ويأتي دور أصحاب المحال التي يقف أمامها البائع في مطالبتهم بإيجار عن هذه الوقفة أو الرحيل لمكان آخر. ويحتل رصيف العتبة الشهير صدارة ارصفة وسط القاهرة الأكثر جذبا فرواده وزبائنه من محدودي الدخل والذين يدخلون دائما في معركة الفصال ــ محاولة لتقليل السعر .
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 16 مارس 08