Loading...

«الاهلي سوسيتيه» يتوسع في منح الائتمان للاستفادة من تحسن المناخ الائتماني

Loading...

«الاهلي سوسيتيه» يتوسع في منح الائتمان للاستفادة من تحسن المناخ الائتماني
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 26 نوفمبر 06

فريد عبداللطيف:
 
قام البنك الاهلي سوسيتيه منذ مطلع العام بالتوسع في منح الائتمان للاستفادة من تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي والتدفق غير المسبوق للاستثمارات الاجنبية المباشرة مع اعطاء الحكومة اولوية قصوي لتشجيع الاستثمار وهو ما دفع القطاع الخاص للنزول بكثافة الي السوق. وتعد محفظة قروض الاهلي سوسيتيه ضمن الافضل بين بنوك القطاع انعكاسا للسياسة الائتمانية المتحفظة التي يتبعها والتي ادت الي انحصار نسبة القروض المتعثرة الي اجمالي القروض علي %3 متفوقا علي البنك التجاري الدولي التي تشكل فيه الاخيرة %5,3 من محفظة قروضه. ويوجه الاهلي سوسيتيه الجانب الاكبر لما يمنحه من قروض خاصة الدولارية الي الشركات المحلية الكبري بالاضافة الي الاجنبية والمتعددة الجنسيات وذلك لتوليدها ايرادات دولارية تغطي مصروفات خدمة القروض. وبلغ معدل تشغيل القروض الي الودائع للبنك الاهلي سوسيتيه في نهاية سبتمبر الماضي %54 جاء ذلك بعد ان بلغ رصيد الودائع 15.6 مليار جنيه, وبلغ رصيد القروض قبل خصم المخصصات  8.34 مليار جنيه.    

 
 وارتفع خلال التسعة شهور الاولي من العام صافي العائد من الاقراض مسجلا 235.8 مليون جنيه مقابل 213.6 مليون جنيه في فترة المقارنة. جاء ذلك بعد ارتفاع العائد من القروض والارصدة مسجلا 818.7  مليون جنيه مقابل 603.1 مليون جنيه في فترة المقارنة. وبلغت تكلفة الودائع والاقتراض 582.9 مليون جنيه مقابل 389.5 مليون جنيه في فترة المقارنة.
 
وارتفع العائد من اذون الخزانة والسندات مسجلا 183.1 مليون جنيه مقابل 170.5 مليون جنيه في فترة المقارنة. وجاء هذا الارتفاع بمعدل اقل من الفترات السابقة بعد ان قام الاهلي سوسيتيه بالحد من التوسع في استثمارات العائد الثابت بهدف التوسع في الاقراض بالاضافة الي انشاء صندوق استثمار ثمار. وقام البنك بتصفية  رصيده من صكوك المركزي بعد ان كانت تبلغ  854 مليون جنيه في ديسمبر 2005. من جهة اخري ارتفع رصيده من اذون الخزانة الي 1.44  مليار جنيه مقابل 1.33 مليار جنيه في ديسمبر 2005.
 
 من جهة اخري قام الاهلي سوسيتيه ببناء محفظة من شهادات البنك المركزي بقيمة 781 مليون جنيه, ولم يكن للبنك أي رصيد منها في ديسمبر 2005. وباضافة صافي العائد من الفوائد القادمة من ادوات العائد الثابت الي العائد من الائتمان يبلغ صافي العائد من الفوائد 418.6 مليون جنيه مقابل 384  مليون جنيه في التسعة اشهر الاولي من عام 2005.
 
ومن المنتظر ان تشهد الفترة القادمة تراجع العائد من الفوائد القادمة من اذون الخزانة انعكاسا لانخفاض معدل الفائدة عليها في الفترة الاخيرة. وكان العائد علي الاذون قد وصل في يونيو 2003 الي %13 وتراجع هذا العائد منذ مطلع عام 2005 ليتحرك حاليا تحت مستوي %9 ويلقي ذلك بظلاله علي الجدوي الاقتصادية من توسع البنوك في توجيه فائض السيولة الي الاذون والسندات الحكومية. وكان الاهلي سوسيتيه قد تنبه لذلك وهو ما دفعه للصعود برصيد محفظته من القروض علي خلاف اغلب البنوك الاخري التي تصاعد رصيدها من الاذون بمعدلات غير مسبوقة لعدم تمكنها من توظيف فائض السيولة في قنوات اكثر ربحية وفي مقدمتها الائتمان.
 
وبالنسبة الي الايرادات من خارج الفوائد فقد تمكن البنك الاهلي سوسيتيه من الصعود بالعائد من العمولات والخدمات المصرفية حيث بلغ 176.5 مليون جنيه 160.3 مليون جنيه في فترة المقارنة. يجئ هذا الارتفاع علي الرغم من  تنامي اهتمام البنوك العامة بانشطة التجزئة المصرفية مستغلة شبكة فروعها الضخمة وقاعدة عملائها الواسعة. وينوي الاهلي سوسيتيه في مواجهة ذلك زيادة عدد فروعه لتقترب من 100 فرع تغطي كافة محافظات الجمهورية مع استغلالها في الترويج لادواته المصرفية وجذب شرائح اكبر من الودائع الاقل كلفة بذهابه للعميل مستغلا في ذلك  الخبرات المتراكمة لسوسيتيه جنرال الفرنسي.
 
واستقر خلال التسعة اشهر الاولي العائد من عمليات النقد الاجنبي مسجلا 27.5 مليون جنيه. وتضاعفت الارباح من توزيعات الاسهم ووثائق الاستثمار 9.1 مليون جنيه مقابل 4.8 مليون جنيه في فترة المقارنة. ليكون بذلك صافي ايرادات النشاط قد ارتفع بنسبة %8,5 مسجلا 633.5 مليون جنيه مقابل 583.5 مليون جنيه في فترة المقارنة.  من جهة اخري استقر صافي الربح قبل المخصصات مسجلا 389.5 مليون جنيه مقابل 383.2 مليون جنيه في فترة المقارنة, في الوقت الذي ارتفعت فيه الارباح بعد المخصصات بنسبة بلغت %19   مسجلة 370.3 مليون جنيه مقابل 310.9 مليون جنيه في التسعة اشهر الاولي من عام 2005.
 
ليكون بذلك السبب الرئيسي وراء نمو الارباح هو الحد من بناء المخصصات بعد ان تخطي معدل تغطيتها للقروض المتعثرة مستوي %130 لتكون ضمن الاعلي بين بنوك القطاع. وانحصر ما تم بناؤه من مخصصات خلال الفترة علي 19 مليون جنيه مقابل 72.3 مليون جنيه في فترة المقارنة.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 26 نوفمبر 06