تأميـــن

الاندماجات والاستحواذات تعزز قوة أكبر 10 شركات وساطة تأمين فى العالم

لوكتون ومارش وويليس تاورز واتسون أبرزها

شارك الخبر مع أصدقائك

سوق الوساطة التأمينية مربحة حيث يتنافس العديد من الوسطاء على تقديم الحزم والخدمات الأكثر جاذبية للعميل ويعمل فى سوق الوساطة التأمينية العالمية العديد من اللاعبين الرئيسيين منذ أكثر من قرن.

ويشيع به الكثير من الاندماجات والاستحواذات التى تتسبب فى تعظيم حجم وتركيز الصناعة تدريجيا وتوجد شركات وساطة تأمينية عملاقة تكتسب أعمالا صغيرة كثيرة لتوسيع تواجدها.

الاندماجات تعزز حصص شركات الوساطة التأمينية العالمية

وتقوم بعض شركات الوساطة الكبيرة بالاندماج لتعزيز حصصها فى السوق والتى ظهرت بقوة فى عام 2020 وفقا لتقرير مدونة نافو تك التقنية.

وتوجد 10 شركات وساطة عالمية تقود هذا النشاط على مستوى العالم ومنها 3 شركات لها أذرع استثمارية فى مصر مقل شركة ويليس تاورز واتسون ومارش ولوكتون  .

وتعتبر أون AON” ” للوساطة التأمينية واحدة من أكبر الشركات العاملة فى صناعة سمسرة التأمين ، حيث تقدم خدمات احترافية فى مجالات المخاطر والتقاعد والصحة.

وتشمل عروضها حلول المخاطر التجارية وحلول إعادة التأمين وحلول التقاعد والحلول الصحية وخدمات البيانات والتحليل.

وتوظف أون أكثر من 50 ألف شخص في 120 دولة وتعمل على مساعدة عملائها فى تحديد المخاطر المحتمل التعرض لها وتحديد إدارته وتقليل التقلبات وتحسين الأداء.

وأعلن مؤخرًا أن أون ستشترى ويليس تاورز واتسون ، الشركة الرائدة في السوق ، فى خطوة من شأنها أن تجعل الشركة الجديدة أكبر وسيط تأمين فى العالم.

19 مليار دولار إيرادات أيون للوساطة العالمية

 كانت Aon قد أعلنت سابقًا في مارس الماضي أنها تفكر في الشراء ، ولكن بعد فترة وجيزة قررت ألغاء الصفقة والتراجع عنها وتقدر الشركة الجديدة إجمالي الإيرادات بنحو 19 مليار دولار.

وتعد الثانية عالميا هى Gallagher  آرثر جالاغر وشركاه وهى من أبرز الشركات فى هو مزود خدمات التأمين وإدارة المخاطر والاستشارات التي تعمل في جميع أنحاء العالم.

400 عملية استحواذ فى 8 سنوات لجالاغر العالمية

تأسست شركة جالاغر فى شيكاغو عام 1927 ونمت منذ ذلك الحين لتصبح رائدة في الصناعة ، حيث أكملت ما يقرب من 400 عملية استحواذ بين عامي 2010 و 2018 مع توسعها عالميًا.

وتعد Gallagher ليست واحدة فقط من أكبر وسطاء التأمين في العالم ، ولكنها تحظى بتقدير كبير أيضًا – فقد تم الاعتراف بالشركة من قبل معهد Ethisphere كواحدة من أكثر الشركات الأخلاقية في العالم لعدة سنوات متتالية

وتأسست شركة Brown & Brown, Inc عام 1939 في فلوريدا ، الولايات المتحدة ،ونمت براون وبراون لتصبح واحدة من أكبر وسطاء التأمين في البلاد مع أكثر من 290 موقعًا.

توفر الشركة منتجات وخدمات التأمين من خلال أربعة قطاعات تجارية هى البيع بالتجزئة ، والبرامج الوطنية ، والبيع بالجملة ، والخدمات.

وتقدم شركة براون أند براون حلولاً مخصصة للشركات والشركات والمؤسسات الحكومية والمنظمات المهنية والجمعيات التجارية والأسر والأفراد ، من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ ، انضمت الشركة إلى أكثر من 500 وكالة لخدمة مجموعة من الأسواق المتخصصة والمحرومة.

HUB نتاج اندماج 11 شركة وساطة كندية

وتعد شركة  HUB  الثالثة على مستوى العالم فقد تم تشكيلها في عام 1998 عندما اندمجت 11 شركة وساطة كندية لتشكيل منظمة جديدة.

واليوم لدى HUB  12 ألف موظف فى أكثر من 475 مكتبًا عبر أمريكا الشمالية وهي واحدة من أكبر وسطاء التأمين في العالم.

تقدم HUB خدمات المخاطر ، وإدارة المطالبات ، ودعم الامتثال ، وتفصيل التغطية التأمينية للصناعات والجمعيات الفردية.

أما شركة لوكتون العالمية Lockton فهى مملوكة للعائلة ولها أكثر من 100 مكتب حول العالم ، ومقرها العالمى في كانساس سيتي ولندن ودبي.

ولدى المنظمة أكثر من 7500 موظف يقدمون إدارة المخاطر والتأمين واستشارات مزايا الموظفين وخدمات التقاعد لأكثر من 52 ألف عميل.

لوكتون للوساطة

وبدأت Marsh &  McLennan  مارش رابع شركات الوساطة التأمينية على مستوى العالم بداياتها كوكالة للتأمين فى شيكاغو عام 1871.

مارش تعمل فى 130 دولة بالعالم

 وتطورت على مر السنين إلى شركة خدمات مهنية بها 75 ألف موظف وعملاء في أكثر من 130 دولة.

وتتكون المنظمة من 4 شركات تعمل تحت قطاعين تشغيليين تعمل مارش وجاى كاربنتر في خدمات المخاطر والتأمين، بينما تقدم ميرسر وأوليفر واى مان خدمات استشارية وتبغل عائدات مارش السنوية 17 مليار دولار.

مارش العالمية

وشغلت NFP  المركز الخامس على مستوى العالم من حيث حجم الاعمال وهى وسيط تأمين واستشاري مع أكثر من 5400 موظف ولها انتشار عالمي.

تقدم الشركة مزايا الموظفين ، الممتلكات والحوادث ، التقاعد ، وحلول العملاء الخاصة الفردية.

تأسست في عام 1998 ومقرها في نيويورك ، تعد NFP واحدة من أكبر وسطاء التأمين العالمي في العالم وتستثمر في التقنيات المبتكرة في هذه الصناعة.

وتشكلت شركة Truist في أواخر عام 2019 من خلال الاندماج بين المؤسسات المالية SunTrust و BB&T بخبرة 275 عامًا مجتمعة ،

أصبح Truist الآن سادس أكبر شركة قابضة مصرفية في الولايات المتحدة وتشمل خدمات المنظمة التجزئة ، والأعمال التجارية الصغيرة ، والخدمات المصرفية التجارية ؛ إدارة الأصول؛ أسواق المال؛ العقارات التجارية ؛ الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات ؛ تأمين؛ الرهن العقاري؛ المدفوعات ؛ الإقراض المتخصص ؛ وإدارة الثروات.

وتأسست شركة USI  فى عام 1994  من مكتب واحد مع 40 شريكًا إلى وسيط تأمين رائد مع أكثر من 7000 شريك في 200 مكتب، من خلال عمليات الاستحواذ ، تمكنت الشركة من الوصول إلى وكالات لديها عقود عديدة من الخبرة.

وتقدم الشركة الممتلكات والحوادث ، ومزايا الموظفين ، والمخاطر الشخصية ، وخدمات التقاعد ، وتصمم برامج تأمين تجارية مخصصة.

30 مليار دولار قيمة صفقة شراء ايون لويليس تاورز واتسون

أما Willis Towers Watson  وليس تاورز واتسون فهي واحدة من شركات وسطاء التأمين الرائدة في العالم ، ولديها أكثر من 45000 موظف وعمليات في أكثر من 140 دولة.

وتقدم الشركة حلولاً لإدارة المخاطر وتقديم الفوائد ورأس المال البشري والاستثمار وأعلنت شركة Aon أنها ستشتري Willis Towers Watson فى صفقة كاملة بقيمة 30 مليار دولار وبالفعل تمت الصفقة مؤخرا.

ويليس تاوزر واتسون

 أصبحت أسواق التأمين فى البلدان المتقدمة مشبعة ، ولكن لا تزال هناك فرص نمو كثيرة بالدول النامية مثل الهند والصين ، على الرغم من اقترابها من نقطة التشبع ، من المتوقع أن تكون أمريكا الشمالية مصدر نمو للسوق على مدى السنوات القليلة القادمة ، وإن كان بمعدل أبطأ من APAC و MEA وأمريكا الجنوبية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »