Loading...

الانتهاء من مسودة مشروع التنمية المتكاملة.. منتصف يناير

Loading...

الانتهاء من مسودة مشروع التنمية المتكاملة.. منتصف يناير
جريدة المال

المال - خاص

3:49 م, الأثنين, 19 نوفمبر 12

كتب – محمد فضل وعمر سالم:

حددت رئاسة الجمهورية 15 يناير المقبل للانتهاء من المسودة الأولى لمشروع التنمية المتكاملة، تمهيداً لطرحها للحوار المجتمعى.

 
حسين القزاز

قال الدكتور حسين القزاز، مستشار رئيس الجمهورية لـ«المال»، إن 65 باحثاً ينتمون لقوى وتيارات فكرية مختلفة، يعكفون حالياً على إعداد المسودة، كاشفاً أن المشروع يرتكز على 5 محاور رئيسية فى مقدمتها محور العمران، بهدف رسم الخريطة العمرانية الجديدة فى مصر، إذ تلقت الرئاسة نحو 82 دراسة لإعداد ذلك المحور.

وأضاف أن المحور الثانى يتركز حول التطوير العقارى والتكنولوجى والطفرة الاقتصادية، والثالث حول التنمية البشرية، إضافة لمحور الدولة وأخيراً محور التكامل.

وأشار القزاز إلى أن لجنة إعداد المشروع تعكف على دراسة تجارب 4 دول هى الهند، والصين، وجنوب أفريقيا، والبرازيل للاستفادة من كل تجربة تتميز بالاختلاف عن الأخرى، بهدف الخروج بتجربة مصرية جديدة وحديثة.

وقال القزاز إن جهوداً تبذل حالياً لمراجعة مشروع النهضة الذى عكف الإخوان المسلمون على إعداده منذ 15 عاماً، نظراً لتغير التركيبة الاجتماعية والاقتصادية خلال الفترة الحالية، حيث ينقسم المشروع إلى 3 مراحل، الأولى تدعى مرحلة الإطلاق تتعلق بالدستور والحكومة وتستغرق فترة تتراوح بين عام ونصف العام إلى عامين، ثم مرحلة إعداد البنية الأساسية على الصعيد المالى والسياسى والاجتماعى خلال فترة تتراوح بين 5 و7 أعوام.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتتركز فى البنية المؤسسية باعتبارها مشروعاً قيمياً وفكرياً، خصوصاً أن هناك عدداً كبيراً من المشروعات التى يسعى المشروع لاختيار أنسبها، على أن تستغرق هذه المرحلة 15 عاماً.

جريدة المال

المال - خاص

3:49 م, الأثنين, 19 نوفمبر 12