بورصة وشركات

«الاقتصادية» تؤجل نظر قضية التقييم العادل لأسهم «أمريكانا» مصر لجلسة 27 يناير

قالت مصادر قانونية حضرت الجلسة المنعقدة أمس، إن المحكمة قررت تأجيل نظر الدعوى، للاطلاع، وتقديم المساهم الرئيسى بأمريكانا لمزيد من المستندات

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية، تأجيل نظر الدعوى المقامة من مساهمي الأقلية بشركة أمريكانا مصر، ضد المستشار المالى المستقل لتقييم أسهم أمريكانا لجلسة 27 يناير الحالى.

وقالت مصادر قانونية حضرت الجلسة المنعقدة أمس، لـ”المال” إن المحكمة قررت تأجيل نظر الدعوى، للاطلاع، وتقديم المساهم الرئيسى بأمريكانا لمزيد من المستندات.

وكان عدد من مساهمى شركة أمريكانا مصر قد أقاموا دعوى قضائية فى محكمة القاهرة الاقتصادية، ضد المستشار المالى المستقل المقيم لسهم أمريكانا -شركة فينكورب المالية – بداعى تضررهم من تقييمه لأسهم الشركة ضمن عرض الشراء المقدم من شركة أديبيتو.

تفاصيل أزمة عرض شراء أسهم أقلية أمريكانا مصر

وتعود أزمة أمريكانا مصر إلى موافقة هيئة الرقابة المالية، مطلع أبريل 2018، على استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم، تمثل 90.3% من رأسمال أمريكانا مصر.

يأتى ذلك استكمالًا لصفقة استحواذ “أديبتيو” على أمريكانا الأم بالكويت، في صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار، علما بأن الأخيرة تمتلك شركة أمريكانا المقيدة في البورصة المصرية.

واعترض بعض مساهمي الأقلية “أمريكانا مصر”، على نقل الملكية، وتظلموا من القرار، للحفاظ على حقوقهم.

وفي يناير من عام 2019، قررت لجنة التظلمات بالهيئة، إلزام “أديبتيو” بتقديم عرض شراء إجباري على بقية الأسهم، ومطالبة الشركة بدراسة قيمة عادلة لتحديد سعر السهم.

وردت على ذلك أديبيتو بتقديم طعن لدى لجنة التظلمات، لكن الأخيرة رفضت مزاعم أديبيتو وألزمتها بالسير في إجراءات الشراء الإجباري.

ومنذ فترة، تقدمت أمريكانا بعرض رسمي لشراء أسهم أمريكانا بقيمة 3.90 جنيه للسهم، وهو ما قوبل بالرفض من هيئة الرقابة المالية، لعدم مراعاة الدراسة لمعايير التقييم المالي، والمعدة من شركة فينكورب للاستشارات المالية، ووصفت الدراسة بأنها أغفلت أسس تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالي.

وطلبت الهيئة من أديبيتو تعيين مستشار مالي مستقل آخر على أن يكون من المستشارين الماليين المقيدين لدى الهيئة والتقدم بدارسة جديدة، ولكنها لجأت فى النهاية للطعن على قرار الهيئة لدى لجنة التظلمات.

دعوى أخرى أمام القضاء الإدارى

وقالت المصادر إن يوم 1 فبراير المقبل سيشهد أيضاً نظر القضاء الإدارى لجلسة أخرى مقدمة من أديبيتو للاعتراض على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، بإلزامها بالشراء الإجبارى لأسهم أقلية أمريكانا مصر.

وكانت “المال” قد نشرت مؤخراً تأجيل محكمة القضاء الإدارى – دائرة الاستثمار – تأجيل نظر الطعن المقدم من شركة أديبتيو إنفيستمنتس الإماراتية – المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار – للاعتراض على قرار لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، بإلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم الأقلية والتداول الحر بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا مصر”، لجلسة 1 فبراير المقبل.

وخلال أول 9 أشهر من العام الماضى، انخفضت أرباح امريكانا مصر بنحو 29.12 % لتحقق 65 مليون جنيه مقابل 91.8 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت إيرادات المجموعة في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي 3.1 مليار جنيه مقابل 2.8 مليار جنيه في الفترة المناظرة من العام الماضي، فيما ارتفعت التكاليف إلى 2.6 مليار جنيه مقابل 2.4 مليار جنيه.

وتعمل أمريكانا مصر فى مجال الحصول على حق امتياز سلسلة الفنادق والمطاعم العالمية، سواء لاستغلالها بنفسها أو منحها للغير، وإقامة وإنشاء واستغلال وإدارة الفنادق والقرى السياحية والمطاعم والمنشآت السياحية في مجالاتها المختلفة بجانب مزاولة كل العمليات المتعلقة بها سواء داخل مصر أو خارجها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »