عقـــارات

ارتفاع تكلفة تنفيذ وحدة الإسكان الاجتماعى إلى 250 ألف جنيه

أشارت مى عبد الحميد إلى أن الوحدات طرحت للمواطنين بأسعار 225 ألف جنيه قابلة للزيادة بنسبة %10 ليصل حدها الأقصى إلى 247.5 ألف جنيه، وهو ما يقل عن تكلفة التنفيذ بمعرفة المقاولين التى تم عرضها موخراً، بما يعكس الارتفاعات الكبرى فى التكلفة وزيادة الأعباء على الدولة

شارك الخبر مع أصدقائك

■ أعلن عن طرحها بحد أقصى 247.5 ألف

ارتفعت تكلفة تنفيذ وحدة الإسكان الاجتماعى إلى 250 ألف جنيه، شاملة تنسيق المواقع والربط على المرافق، ومن المتوقع زيادة التكلفة عن ذلك للوحدات الجارى طرحها بحسب ما أعلنت مى عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى لـ«المال».

وأضافت أن رفع الدعم النقدى ارتفعت قيمته بالإعلان العاشر من 25 إلى 40 ألف جنيه، مع استمرار دعم الفائدة، لافتة إلى أن وزارة المالية أدرجت مليار ونصف مليار جنيه بموازنة العام المالى الحالى 2019 – 2020 بغرض دعم الفائدة، بالإضافة إلى 2.4 مليار جنيه للدعم النقدى، بإجمالى 3.9 مليار جنيه.

وأوضحت أن سعر وحدات الإسكان الاجتماعى بدأ منذ 5 سنوات من 135 ألفاً للوحدة، وعقب التعويم وزيادة تكلفة التنفيذ شهدت الأسعار ارتفاعاً وواكبها زيادة فى الدعم .

وقالت إن عدد المقبولين فى الإعلان العاشر من حيث اكتمال المستندات بلغ 183 ألف مواطن على مساحة 90 متر للوحدة، و14 ألفاً على مساحة 75 متراً، وكان قد تم قبول تظلم حوالى 20 ألف مواطن من إجمالى 40 ألفاً تم رفض أوراقهم لعدم استيفاء الشروط.

وأشارت إلى أن الوحدات طرحت للمواطنين بأسعار 225 ألف جنيه قابلة للزيادة بنسبة %10 ليصل حدها الأقصى إلى 247.5 ألف جنيه وهو ما يقل عن تكلفة التنفيذ بمعرفة المقاولين التى تم عرضها موخراً بما يعكس الارتفاعات الكبرى فى تكلفة التنفيذ وزيادة الأعباء على كاهل الدولة.

وأضافت أنه تم رفع الدعم النقدى بالإعلان العاشر للمواطن من 25 ألف جنيه إلى 40 ألفا مع استمرار دعم الفائدة، لافتة إلى أن وزارة المالية أدرجت مليار ونصف مليار جنيه بموازنة العام المالى 2019 – 2020 بغرض دعم الفائدة بالإضافة إلى 2.4 مليار جنيه للدعم النقدى بإجمالى دعم 3.9 مليار جنيه.

وأوضحت أن سعر وحدات الإسكان الاجتماعى بدأت منذ الطرح فى الخمس سنوات الماضية من 135 ألف جنيه للوحدة ولكن عقب التعويم والارتفاعات فى تكلفة التنفيذ شهدت الأسعار تلك الزيادة وواكبت ذلك زيادة الدعم.

وأضافت أن عدد المقبولين فى الإعلان العاشر من حيث اكتمال المستندات بلغ 183 ألف مواطن على الوحدات بمساحة 90 مترا و14 ألف مواطن على الوحدات 75 مترا وكان قد تم قبول تظلم حوالى 20 ألف مواطن من إجمالى 40 ألفا تم رفض أوراقهم لعدم استيفاء الشروط.

وشمل الإعلان العاشر مدن «أكتوبر الجديدة، حدائق أكتوبر، العبور الجديدة، السادات، الغردقة، بدر، العاشر من رمضان، والمنيا الجديدة»، والوحدات عبارة عن غرفتين وصالة بمساحة 75 مترًا، و3 غرف وصالة بمساحة 90 متراً .

كما أوضحت أنه فيما يتعلق بالإعلان الحادى عشر، فقد بلغ عدد المتقدمين الذين قاموا بسداد مبلغ جدية الحجز 13 ألف و157 مواطناً سجل منهم على النظام الإلكترونى نحو 12 ألف و822 مواطناً، قبل إغلاق باب التقدم بالإعلان الحادى عشر، الخميس الماضى.

والذى شمل وحدات بمناطق «المطاهرة بمركز المنيا، سوهاج الجديدة وحى الكوثر بمحافظة سوهاج، الفشن وببا بقرية سدس والواسطى بمحافظة بنى سويف، الضمرانية بمركز نجع حمادى بمحافظة قنا، أسيوط الجديدة وديروط ومنفلوط ومنقباد ومركز أسيوط، طيبة الجديدة والمدامود بمحافظة الأقصر، والفيوم الجديدة وطامية وشدموه ودمشقين وهوارة المقطع بمحافظة الفيوم»، بمساحات 90 متراً بسعر 184 ألف جنيه بخلاف وديعة الصيانة بقيمة %5 وهو سعر أدنى من السعر المقرر فى الإعلان العاشر، لتتوافق مع طبيعة الأسعار بالصعيد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »