Loading...

الاستعانة بنشاط‮ »‬المرجح‮« ‬لتفعيل صناديق المؤشرات

الاستعانة بنشاط‮ »‬المرجح‮« ‬لتفعيل صناديق المؤشرات
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 19 أغسطس 09

كتبت ـ ياسمين منير ورضوي إبراهيم:
 
في محاولة اخيرة لتفعيل اداة صناديق المؤشرات واطلاق اول صندوق من هذا النوع تقدمت بطلب تأسيسه شركة »بلتون« منذ اكثر من عام.. بدأت الهيئة العامة للرقابة المالية بحث الاستعانة بنشاط »المرجح«، ليحل محل »صانع السوق الثاني« الذي يشترط وجوده حسب القواعد التي اصدرتها هيئة سوق المال سابقا. وفي حال اقرار هذا النشاط، يمكن للجهة الاستثمارية التي تمارسه ان تقوم بدور صانع السوق الثاني، الي جانب الصانع الاول الذي قامت بلتون بتأسيسه بالفعل.

 
كشف مصدر مسئول بهيئة الرقابة المالية عن استعدادها لوضع ضوابط تنظيمية لنشاط »المرجح« في حال الاستقرار عليه كأحد البدائل المتاحة لتفعيل نشاط صناديق المؤشرات في ظل عدم تقدم اي من الجهات الاستثمارية للقيام بدور صانع السوق الثاني للصندوق المزمع اطلاقه.. ويهدف وضع هذه الضوابط التنظيمية الي تجاوز اي تلاعبات من قبل المرجح خلال عمليات التداول، والتي من شأنها تعظيم أرباحه علي حساب صانع السوق.
 
واوضح المصدر ان ممارسة نشاط »المرجح« ستكون من خلال ترخيص تصدره الهيئة بشرط توافر ملاءة مالية مرتفعة في الجهة الراغبة في القيام بهذا الدور، ويهدف ذلك الي تحقيق التوازن بين المستويات السعرية للاسهم المكونة للمؤشر المستخدم بالصندوق وسعر وثائقه عن طريق تدخله لشراء الاسهم عند مستويات سعرية منخفضة وتحويلها الي وثائق مرة اخري.
 
كانت »بلتون القابضة« قد عقدت اجتماعا مع مجلس ادارة الهيئة العامة للرقابة المالية وممثل للبورصة المصرية بداية شهر اغسطس الحالي، وفي محاولة لبحث سبل اطلاق صندوق المؤشرات.
 
واوضح المصدر ان تفعيل اداة صناديق المؤشرات في الوقت الراهن يحتاج الي نظام معالجة للتسوية بين وثائق صندوق المؤشر والاسهم المكونة له، وهو ما يجب الانتهاء منه بالتزامن مع اعداد الضوابط التنظيمية لنشاط المرجح، وذلك بهدف التعجيل باطلاق الاداة الاستثمارية الجديدة بالسوق المحلية.
 
اضاف ان الهيئة ستعمل علي الزام الجهة المصدرة لصندوق المؤشرات ـ بالتنسيق مع ادارة البورصة المصرية ـ بنشر حجم العروض والطلبات المتاحة علي وثائق الصندوق بصورة لحظية طوال فترة جلسة التداول من خلال شاشات البورصة، وعدم الاكتفاء بعرض الاسعار فقط في اطار دعم الشفافية والافصاح الذي من شأنه إنجاح التجربة، من خلال جذب ثقة المتعاملين بالسوق.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأربعاء, 19 أغسطس 09