"الاستشاريين الدوليين" يؤسس مصنعاً لإنتاج خلايا الطاقة الشمسية

"الاستشاريين الدوليين" يؤسس مصنعاً لإنتاج خلايا الطاقة الشمسية

"الاستشاريين الدوليين" يؤسس مصنعاً لإنتاج خلايا الطاقة الشمسية
جريدة المال

المال - خاص

8:13 م, الثلاثاء, 12 يناير 16

شريف عمر:

يخطط مركز «الاستشاريين الدوليين لضمان الجودة» لتأسيس مصنع متخصص فى إنتاج خلايا الطاقة الشمسية بإجمالى استثمارات تقارب مليونى دولار.

وقال رجل الأعمال سيد القلا الرئيس التنفيذى لـ«مركز الاستشاريين الدوليين لضمان الجودة» إن المصنع سيقام بمنطقة التجمع الخامس، على مساحة 2000 متر مربع، وتم الانتهاء من إعداد المخطط الهندسى العام، ومنتظر البدء فى التأسيس خلال الربع الثانى من العام الحالى.

وأكد – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن «مركز الاستشاريين» سيتحمل التكاليف الإجمالية للمصنع، ويفاضل حاليا بين الخبرات الألمانية والتايوانية للاستعانة بها فى تدشين المصنع الجديد، من خلال التفاوض مع شركتين من ألمانيا وتايوان لتوريد مكونات خط الإنتاج المنتظر.

ويعتبر مركز الاستشاريين الدوليين لضمان الجودة، واحدًا من المراكز المصرية المهتمة بمجال المشروعات الصناعية التى تعمل فى مجالات الطاقة والبترول فى السوق المحلية، والتى تعد أيضا دراسات جدوى للمشروعات فى هذه المجالات، وتم تأسيسه منذ 3 سنوات، وتوقع بدء الإنتاج الفعلى للمصنع خلال الربع الأخير من العام الحالى.

جدير بالذكر أن قطاع توليد الطاقة بات واحدًا من أهم القطاعات الاستثمارية فى السوق المصرية، فى أعقاب موافقة الحكومة على السماح للقطاع الخاص بالمشاركة فى إنتاج الطاقة الكهربائية وبيعها للحكومة، تعتبر شركة «كايرو سولار» من أول الشركات المصرية العاملة فى هذا المجال.

وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنتاج 4300 ميجاوات من محطات الشمس والرياح، وفقًا لنظام تعريفة التغذية التى أعلن عنها مجلس الوزراء فى شهر سبتمبر من العام الماضى، من خلال 136 شركة وتحالفًا تم تأهيلها لإقامة المشروعات.

ومن جانب آخر، أشار إلى أنه وافق على بيع حصته فى شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية والبالغة نحو %5 من رأسمال الأخيرة لصالح شركة «هسكلاى» التابعة لمجموعة أبراج للاستثمار المباشر، بعد قرار الأخيرة بشطب القاهرة للاستثمار من البورصة.

وكانت القاهرة للاستثمار والتنمية، توجهت للشطب الاختيارى من البورصة بنهاية 2014، بعد تلقيها عرضًا للشراء الإجبارى من جانب شركة «أبراج» للاستثمار المباشر الإماراتية بسعر 20.50 جنيه للسهم، وما نتج عنه من وجود شراكة إستراتيجية بين المساهم الرئيسى بالشركة، و«أبراج».

جريدة المال

المال - خاص

8:13 م, الثلاثاء, 12 يناير 16