عقـــارات

«الاستشارات الهندسية» تطالب بحظر دخول غير «النقابيين» وتقنين أوضاع الشركات الأجنبية بالسوق المحلية

حدد محمد شاكر، رئيس منتدى الهندسية الاستشارية، 3 محاور رئيسية للارتقاء بعمل قطاع الاستشارات الهندسية بالسوق المحلية والتى تتلخص فى حظر عمل غير المهندسين فى الأعمال الاستشارية وتنظيم دخول الشركات الأجنبية فى السوق وإعادة النظر فى العقود الخاصة بالمكاتب الاستشارية…

شارك الخبر مع أصدقائك

حدد محمد شاكر، رئيس منتدى الهندسية الاستشارية، 3 محاور رئيسية للارتقاء بعمل قطاع الاستشارات الهندسية بالسوق المحلية والتى تتلخص فى حظر عمل غير المهندسين فى الأعمال الاستشارية وتنظيم دخول الشركات الأجنبية فى السوق وإعادة النظر فى العقود الخاصة بالمكاتب الاستشارية مع الجهات الحكومية وفقا لمعايير محددة حرصا على منع العشوائية .
 

وأوضح شاكر خلال الكلمة التى ألقاها أثناء ورشة العمل أن وزارة الإسكان مطالبة تفعيل القانون المنظم لعمل الشركات الاستشارية والذى ينص على منع أى جهة حكومية والقطاع الخاص من إسناد أى أعمال استشارية فى مجال المقاولات والاستشارات الهندسية لغير المنتمين لنقابة المهندسين .

اقرأ أيضا  «أورا للتطوير العقاري» تتقدم للحصول على إنشاء برجين بمشروع زد إيست التجمع الخامس

وأضاف أن الفترة القليلة الماضية شهدت انتهاكا صريحا لهذا النص، مما أدى الى دخول غير المتخصصين فى الأعمال الاستشارية، مما أضر بصياغة التشييد والبناء .

وشدد شاكر على ضرورة تفعيل المادة 7 من قانون نقابة المهندسين والتى تنص على منح تصريحات مؤقتة لمكاتب الاستشارات الهندسية الأجنبية لمزاولة بعض المشروعات فى السوق إلا أنه أشار الى أن تلك المكاتب باتت تعمل فى السوق بشكل دائم بما يعد مخالفة صريحة للقانون، كما طالب بضرورة تفعيل القرار الوزارى الخاص بإنشاء سجل للمكاتب والمهندسين الاستشاريين والذى يجيز للمكاتب الأجنبية العمل بالسوق المحلية بالتعاون مع الشركات المحلية بموجب عقد مشاركة لا يقل فيه رأسمال المصرى عن %50.

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء يزور العاصمة الإدارية ويشدد على سرعة الانتهاء من الطرق الرئيسية

وشدد رئيس منتدى الهندسة الاستشارية على ضرورة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر عام 2009 والذى يشترط أن يكون المقاول الرئيسى أو الاستشارى المصرى فى جميع المشروعات التى تطرحها الجهات الحكومية مع إتاحة الفرصة لدخول الشركات الأجنبية كمقاول من الباطن فقط لممارسة بعض الأعمال الاستشارية، مشيرا الى أن تركيا تقوم بتطبيق هذا النظام فى جميع المشروعات التى تتولى طرحها مما ساهم فى نمو قطاع المقاولات التركى بشكل كبير .

وطالب شاكر بضرورة تحديث لائحة أتعاب مكاتب الاستشارات الهندسية وفقا للأسعار التى تحددها النقابة بهدف الوصول الى الكفاءة بين الشركات، مشيرا الى أنه تم الانتهاء من إعداد الصياغة النهائية لتلك الأتعاب وسيتم طرحها على وزارة الإسكان خلال أيام .

اقرأ أيضا  «العربية للأسمنت» تناشد الحكومة بالتدخل السريع لإنقاذ الصناعة.. وتؤكد: الكل خاسر

ولفت الى أن العقد يصنف المهندسين الاستشاريين الى 4 فئات ممثلة فى مهندس وممارس ومتخصص واستشارى وفقا لسنوات الخبرة والكفاءة التى يتمتع بها، كما تم تصنيف المكاتب الاستشارية الى مكتب هندسى أو نوعى أو تخصصى أو نوعى تخصصى بما يتوافق مع التصنيف العالمى .

وكشف أن المنتدى سينظم مؤتمرا دوليا خلال شهر مارس المقبل للإعلان عن استراتيجية النهوض بعمل المكاتب الاستشارية خلال الفترة المقبلة .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »