الاحتفال بإطلاق مشروع القمر الصناعي «مصر سات 2» بالمعرض الصيني العربي

جرى توقيع اتفاقية مشروع مصر سات 2 بين الصين ومصر بالقاهرة في يناير هذا العام لتعزيز التعاون بين مصر والصين. وذكرت وكالة شينخوا إن المشروعين المذكورين للإجراءات العملية لتنفيذ الاتفاق الصيني المصري للتعاون بمجالي تكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد.

الاحتفال بإطلاق مشروع القمر الصناعي «مصر سات 2» بالمعرض الصيني العربي
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:03 م, السبت, 7 سبتمبر 19

أقيمت احتفالية بتوقيع اتفاقية مشروع القمر الصناعي مصر سات 2 بين الصين ومصر أثناء الدورة الرابعة لمعرض الصين والدول العربية المنعقدة حاليا في مدينة ينتشوان بمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين.

مما يعني دخول المشروع بشكل رسمي مرحلة التنفيذ لتعزيز تعاون رئيسي آخر بين الجانبين بمجال الفضاء، بعد مشروع مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية في المدينة الفضائية المصرية الذي من المتوقع أن يتم إنشاؤه خلال العام الجاري.

وجرى توقيع اتفاقية بين الصين ومصر بالقاهرة في يناير هذا العام لتعزيز التعاون بين مصر والصين.

وذكرت وكالة شينخوا إن المشروعين المذكورين للإجراءات العملية لتنفيذ الاتفاق الصيني المصري للتعاون بمجالي تكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الاستشعار عن بعد.

تعزيز التعاون الفضائي بين البلدين

ويمثل هذان المشروعان دليلا قويا على إرادة البلدين لتعزيز التعاون الفضائي المتمثل في تطوير الأقمار الصناعية وإطلاقها وتطبيقاتها وتقاسم البيانات.

وسيتم إطلاق القمر الصناعي مصر سات 2 من موقع إطلاق صيني وتسليمه إلى الجانب المصري بعد دخوله المدار المحدد.

ويستخدم في إرسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية وتحديد المساحات الزراعية والتخطيط العمراني والأرصاد الجوية والإغاثة بحالات الكوارث.

وستقوم الصين في الوقت نفسه بتطوير مجموعة من التطبيقات الأرضية وغيرها من المجالات في سبيل تحقيق المنفعة المتبادلة لشعبي البلدين.

ويستخدم القمر أيضا فى أنظمة الرصد والتحكم التي تطابق الأقمار الصناعية وتقديمها إلى مصر من أجل ضمان التشغيل الجيد للقمر.

مشروع القمر الصناعي رمز لعمق التعاون

وقال شي بينج يان نائب مدير أكاديمية تكنولوجيا الفضاء في الحفل إن المشروع رمز للعمق المتزايد للتعاون الصيني المصري.

وأضاف شى بينج أن الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء تخطط لإنشاء فريق إداري وفني مشترك للإسراع في إكمال المشروع.

وأكد شي بينج يان أهمية تبادل التجارب والخبرات بالمشروع وأن الجانب الصيني سينفذ تدريبات لمصريين بعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

وسيتم تحسين قدرات المصريين فى المجال لوضع أساس متين لمصر لإدارة المركز وتنمية الصناعة الفضائية على المدى الطويل فى المستقبل.

وأكد ممدوح سلمان الوزير المفوض ورئيس المكتب الاقتصادي والتجاري بسفارة مصر لدى الصين على قوة ومتانة العلاقات المصرية والصينية.

تقدم مستمر ومتين للعلاقات المصرية الصينية

وشهدت العلاقات المصرية الصينية تقدما مطردا وملحوظا بمختلف المجالات مثل التعاون الاقتصادي والتجاري منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية في 1956.

وجاء تقدم العلاقات بعد تحولها لشراكة استراتيجية شاملة منذ 2014 وتوقيعهما على مذكرة تفاهم لبناء الحزام والطريق في يناير 2016.

وظهرت نتائج الأرقام الإحصائية الصادرة عن المصلحة العامة للجمارك الصينية بأن حجم التجارة الصينية المصرية بلغ 13.8 مليار دولار أمريكي.

وجاء هذا الحجم عام 2018 بزيادة 27.7 % عن عام 2017 لتصل حجم الصادرات الصينية إلى 11.99 مليار دولار أمريكي.

وارتفعت الصادرات الصينية بحوالى 26.4 % على أساس سنوي بينما سجلت الصادرات المصرية 1.83 مليار دولار أمريكي بزيادة 36.8 %.

وتجاوزت الاستثمارات الصينية المباشرة وغير المباشرة لمصر 6 مليارات دولار أمريكي بنهاية عام 2017 لتوفر 10 آلاف فرصة عمل بالبلاد.

القمر مصر سات 2 خطوة جديدة للتعاون الثنائى

وأشار سلمان إلى أن مشروع مصر سات 2 يمثل خطوة تقدم جديدة للتعاون المصري والصيني في مجال الفضاء.

وأضاف سلمان أن التجربة الصينية تستحق الدراسة لاستكشاف فرص الاستفادة منها من أجل تحقيق التنمية المحلية التي تنشدها بلاده.

وتوقع سلمان المزيد من التعاون بين البلدين بمجالات غير الفضاء لتمتد للسياسة والاقتصاد والتجارة والثقافة لتحقيق المنفعة المتبادلة في المستقبل.

هذه المادة نقلا عن وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” وفق اتفاق لمشاركة المحتوى مع جريدة المال.