«الاتصالات» و«الاستثمار» تدعمان مبادرة فكرتك شركتك

تهدف"فلك" إلى تمكين الجيل القادم من رواد الأعمال المصريين ويوفر برنامج تسريع الأعمال على مدى أربعة أشهر

«الاتصالات» و«الاستثمار» تدعمان مبادرة فكرتك شركتك
محمود جمال

محمود جمال

12:38 م, الأربعاء, 17 أبريل 19

نظمت “فلك” للشركات الناشئة بالشراكة مع إي إف جي للتكنولوجيا المالية، التابعين لمبادرة “فكرتك شركتك” التى أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، يوم التخرج السنوي لنحو 17 شركة ناشئة جديدة.

حضر الاحتفالية الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور على المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورعمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزير البيئة، وهشام توفيق، وزير قطاع الاعمال العام.

كما حضر محمد فريد، رئيس البورصة، والدكتور شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، وحسن العطاس، رئيس الجانب السعودى فى المنحة المصرية السعودية، ويوسف السماع، المدير التنفيذي لمسرعة الأعمال “فلك”، ومحمود الزهيرى، المدير التنفيذي لشركة “إي إف جى للتكنولوجيا المالية”، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وسفراء ومستثمرين ورواد أعمال.

وشهد اليوم الذى استضافته القاعة الذهبية في قصر الأمير محمد علي (المنيل) تقديم مشاركين فى دورة العمل لـ”فلك”، عرض لنماذجهم، وتأست شركة ” فلك” فى إطار مبادرة “فكرتك شركتك” التى أطلقتها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وأسستها شركة مصر لريادة الأعمال 2017.

وتهدف”فلك” إلى تمكين الجيل القادم من رواد الأعمال المصريين، ويوفر برنامج تسريع الأعمال على مدى أربعة أشهر لأصحاب مشاريع التمويل والإرشاد والتدريب والدعم الشامل، إضافة إلى أنها مجهزة بالأدوات والموارد اللازمة لتعزيز نماذج الأعمال ولصقل المهارات في تنظيم المشاريع، من أجل المنافسة فى الاقتصاد العالمي. 

وتعد “فلك” هي أكبر مسرع للأعمال في الشرق الأوسط وإفريقيا، وتهدف إلى تحويل البلاد إلى مركز ريادي في المنطقة، وخلال الافتتاح تم الإعلان عن فتح باب التقدم في دورة مسرعات الأعمال الثالثة، ويمكن للمتقدمين التقديم من خلال موقع www.falakstartups.com.

وشهدا وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والتموين والتجارة الداخلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توقيع بروتوكول تعاون بين اللواء أحمد حسنين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهبة على، نائب رئيس مجلس إدارة مسرعة الأعمال “فلك”، من أجل دعم المشروعات الناشئة المتخصصة فى مجال الصناعات الغذائية ومنصات التجارة الالكترونية للمواد الغذائية وغير الغذائية للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأي مشروعات صغيرة ومتوسطة ذات صلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

كما شهدا توقيع مذكرة تفاهم بين مسرعة الاعمال “فلك” وشركة اى اف جى للتكنولوجيا المالية ومنارة كابيتال، وجامعة الجيزة الجديدة لتأسيس شراكة أكاديمية وتطوير لبرامج ريادة الأعمال، وقام بالتوقيع كل من الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس ادارة شركة مصر لريادة الأعمال، والدكتور خالد عبد العزيز حجازي، القائم بأعمال عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة الجيزة الجديدة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن الحكومة دورها إتاحة دور جيد للقطاع الخاص للقيام بدور كبير فى دعم ريادة الأعمال، موضحة أنه خلال زيارتها إلى واشنطن ونيويورك كانت المحادثات مع المؤسسات الدولية حول ريادة الأعمال ودعم الأفكار المبتكرة، وتمكين القطاع الخاص مع التركيز على مشروعات الشباب والمرأة.

وأكد الدكتور على المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية دعم أفكار الشباب الجاهزة والشركات الناشئة من أجل أحداث نقلة نوعية فى مفهوم التنمية المستدامة، موضحا أن هناك نماذج عالمية انطلقت من أفكار بسيطة فى مجال ريادة الأعمال، مقدما شكره لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والشباب القائمين على مبادرة فكرتك شركتك ومسرعة الأعمال “فلك”، مشيرا إلى أن وزارة التموين حريصة على تقديم الدعم لمبادرة فكرتك شركتك وأفكار الشباب.

وأشاد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما قدمه الشباب من أفكار خاصة بالشركات الناشئة الجديدة، موضحا أنه لابد من الاتقان فى التنفيذ من أجل نجاح ريادة الأعمال، مشيرا إلى التعاون بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دعم مبادرة “فكرتك شركتك”.

وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” تقوم بدعم 8 حضانات لريادة الأعمال فى 8 جامعات مصرية.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إلى التعاون بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والبيئة فى الاستثمار فى مجال البيئة، موضحة حرص وزارة البيئة على دعم المشروعات الناشئة فى مجال البيئة مثل مشروع انارة نظرا لدورها فى مواجهة التغيرات المناخية، مؤكدة أن الوزارة تعمل على التخلص الأمن من المخلفات فى مجال الالكترونيات.

وذكر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن فى قطاع الأعمال العام يتطلع لمزيد من الشراكات مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن المستقبل هو لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح محمد فريد، رئيس البورصة، أن ريادة الأعمال هى إحدى الداعم الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، مشيرا إلى دور الدولة فى دعم مجال ريادة الأعمال خاصة فى التكنولوجيا المالية، التى تدعم عمل البورصة.

وقال الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال، إن الوزارة بدأت بمبادرة فكرتك شركتك بهدف أن تكون منصة لدعم ريادة الأعمال فى إطار ما نص عليه قانون الاستثمار بدعم هذا المجال، ثم تم تأسيس شركة مصر لريادة الأعمال بشراكة مع الصندوق السعودي للتنمية والمجموعة المالية هيرميس، أعقبها تأسيس مسرعة الأعمال فلك وEFG-EV Fintech، داعيا الحضور من القطاع الخاص ورجال الأعمال لدعم الشركات الناشئة الجديدة.

وذكر يوسف السماع، المدير التنفيذى لمسرعة الأعمال “فلك”، أنه تم تلقى أكثر من 2500 فكرة وتم مقابلة نحو 700 شخص فى محافظات مصر من خلال اتوبيس فكرتك شركتك، وتم اختيار 17 شركة وتمويلهم حتى 500 الف جنيه، وحصلوا على برنامج تدريبى لمدة 4 شهور تخرجوا منه اليوم، داعيا المستثمرين إلى دعم هذه الشركات.