اتصالات وتكنولوجيا

«الاتصالات» تطلق 34 خدمة حكومية جديدة على منصة «مصر الرقمية»

«مصر الرقمية» تتلقى من 3 إلى 4 آلاف طلب تسجيل يومياً

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف وزارة الاتصالات إطلاق 34 خدمة حكومية جديدة بنهاية العام الحالى ضمن أعمال المرحلة الثانية لمنصة مصر الرقمية، وذلك فى إطار خطتها الرامية لإتاحة %90 من الخدمات الجماهيرية «أونلاين» خلال الربع الأخير من 2021.

وقال الدكتور خالد العطار، نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمى والميكنة، إن الخدمات الجديدة تضم السجل التجارى والأحوال المدنية والمحاكم والتمويل العقارى، مبينا أن الوزارة تسعى لتطوير نحو 200 خدمة حكومية أساسية تباعاً، على أن يتم التنفيذ على مراحل كل 6 شهور .

وأوضح لـ«المال» أن المنظومة الرقمية الجديدة لا تعتمد على تدخل أى عنصر بشرى فى تقديم الخدمة، مشيراً إلى أن «الاتصالات» انتهت من ربط المنصة مع القطاع المصرفى لتمكين المواطنين من سداد رسوم الجهات الحكومية باستخدام البطاقات الائتمانية أو محافظ المحمول المالية، أو عن طريق شركات حلول الدفع الإلكترونى، ومنها «أمان» و«مصارى» و«خالص»، أو نقداً عن طريق مكاتب البريد.

اقرأ أيضا  المصرية للاتصالات تنشئ أكبر مركز بيانات دولي في مصر

وأكد أن «مصر الرقمية» تتلقى من 3 إلى 4 آلاف طلب تسجيل يومياً، منوها بأنه يمكن للعميل الحصول على توكيل فى مدة تستغرق 5 دقائق عبر المنصة، وإصدار بطاقة تموين فى مدة لا تتعدى 4 أيام بدلاً من شهرين، كما توفر المنصة خدمة توصيل وثائق الخدمة للمنازل.

وقدر إجمالى عدد المواطنين الذين سجلوا على المنصة منذ التشغيل التجريبى لها يوم 26 أغسطس الماضى بأكثر من 74 ألف و216 مواطناً قدموا نحو 47 ألف و715 طلباً، منها 33.5 ألف موجهة لخدمات التموين، علاوة على إجراء 1600 توكيل إلكترونى لأول مرة فى مصر.

اقرأ أيضا  «تنظيم الاتصالات» يتلقى 51318 شكوى ضد شركات المحمول خلال الربع الثالث

ولفت إلى أن بعض الخدمات تتطلب توقيع العميل أو وجوده الشخصى بالمصلحة الحكومية لإتمامها، مثل خدمة إصدار توكيل بغرض التأكد من الأهلية والتحقق من الشخصيات، مضيفاً أن المواطن يمكنه معرفة إذا كانت الخدمة تتطلب وجوده من عدمه مسبقاً من خلال الضغط على «الشروط والأحكام» قبل البدء فى طلب الخدمة.

وقال إن رسوم الخدمات عبر المنصة هى ذاتها المسددة فى الجهات الحكومية، غير أن المواطن يستفيد من توفير المال والوقت والجهد إذا استخدم المنصة، مشيراً إلى أن وقت التنفيذ يختلف من خدمة لأخرى.

اقرأ أيضا  مستوردو إكسسورات المحمول يفاوضون «أركيديا مول» على تخصيص محال تجارية

وتتيح المرحلة الأولى من منصة مصر الرقمية نحو 34 خدمة فى قطاعات المرور والتموين والتوثيق، وتوفر المنصة خدمة إصدار بطاقة تموين جديدة أو بدل فاقد أو تالف، أو خدمة فصل اجتماعى وضم أفراد الأسرة، والنقل من محافظة لأخرى، بالإضافة لخدمات المرور مثل استخراج شهادة براءة الذمة أو التظلم، ‫أو تجديد ‬رخصة‬ المركبة، أو تحرير توثيق عقد بيع مركبة وإصدار عقد، فضلاً عن خدمة الاستعلام عن مخالفات رخص القيادة.

كما تقدم المنصة خدمات التوثيق، مثل تحرير توكيل عام فى قضاياً، وتحرير إقرار بالشطب، وخدمات المحاكم وتضم إقامة دعوى مدنية وتسجيل محامى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »