اتصالات وتكنولوجيا

الاتصالات تحقق أرباحا تتجاوز المليار جنيه خلال العام المالي الحالي

لجنة الخطة والموازنة توافق علي موازنتها للعام الجديد

شارك الخبر مع أصدقائك

اعتمدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى الموازنة العامة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام المالي 2019/2020 بعد تأكد اللجنة من تحقيق الوزارة ارباحا تفوق المليار جنيه.

وشهد اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء ،مناقشات واسعة مع ممثلي الوزارة بشأن زيادة أحد أبواب الموازنة من 900 مليون جنيه العام الماضي إلى 26 مليارا العام الجديد.

وقال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب في تصريحاته لـ”المال” ان ممثلي وزارة الاتصالات أكدوا تحقيق أرباح تجاوزت المليار جنيه، إضافة إلى تنفيذ الوزارة لمشروعات عديدة تدعم التحول الرقمي للدولة.

وقال الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، إن “قطاع الاتصالات من القطاعات الواعدة جدا وأن أحد أحلامنا في مصر هو التحول الرقمي وأن يكون لكل مواطن رقم واحد في كافة التعاملات والخدمات وهذا الأمر سيعمل نقلة نوعية كبرى”.

من ناحيته، أكد محمود فخر الدين مدير الإدارة المركزية للمشروعات المتخصصة بوزارة الاتصالات، إن المشروعات المسندة للوزارة بتكليفات رئاسية هي السبب الأساسي في الرقم الضخم لمخصصات الباب السادس بموازنة ديوان عام الوزارة 2019-2020 التي بلغت 26 مليارا و836 مليونا و140 ألف جنيه، بزيادة 25 مليارا و149 مليونا و140 ألف جنيه عن موازنة العام الجاري.

وأضاف: ليس هذا فقط، وإنما نستكمل المشروعات العملاقة القائمة وخطط برنامج الحكومة السبب الأساسي “.

واشار إلى أن أحد محاور تلك المشروعات هي خدمة الخطة الاستراتيجية للدولة، وتحسين مستوى معيشة المواطن، وتحقيق التنمية الاقتصادية.

وتابع فخر الدين أن تلك المشروعات تشمل مشروع قومي بتحويل المجتمع المصري إلى مجتمع رقمي، وترسيخ استخدام التكنولوجيا في كل مناحي الحياة.

وشدد على ضرورة تعاون وتكاتف كل جهات الدولة من أجل هذا الهدف، ومشاركة القطاع الخاص أيضا.

كما لفت إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء منصة موحدة لتقديم الخدمات، وميكنة الأعمال الإدارية، وتنفيذ استراتيجية الدولة لتنمية الذكاء الاصطناعي باعتباره أهم محاور التحول الرقمي.

واعلن رأفت هندي رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمشرف العام على الأمانة العامة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأنه تم إسناد أجزاء كبيرة من المشروعات إلى جهات من خارج الموازنة العامة.

واعتذر هندي عن العرض الخاطئ الذي تم من قبل للموازنة العامة للوزارة وهو ما أجل مناقشتها من قبل وقال: “اعتذر واتحمل المسئولية كاملة عن هذا اللغط”.

وتقدر موازنة جهاز تنظيم الاتصالات للعام المالي 2019/2020 بــ 7 مليارات و251 مليونا ،مقابل 6 مليارات و91 مليون جنيه و434 ألف للعام الحالى .

وتبلغ اعتمادات الاستثمارات في العام المالي الجديد نحو 258 مليونا و500 ألف جنيه،مقارنة بـ 223 مليونا و755 ألف جنيه في العام المالي الجارى 2018/2019.

شارك الخبر مع أصدقائك