تأميـــن

الاتحاد المصري: محدودية بيانات التأمين متناهى الصغر تؤثر على عملية تسعيره وحساب القسط

حساب إجمالي قسط التأمين فى التأمين متناهى الصغر يتم عبر تحديد مصاريف وهوامش التحميل من أجل حساب إجمالي القسط المبدئي، وبالنسبة لتخطيط الأعمال

شارك الخبر مع أصدقائك

يعتبر التسعير جزءاً من عملية أشمل لتطوير المنتج، حيث يبدأ التسعير عندما يتم التصميم المبدئي للمنتج بواسطة فريق تطوير المنتج بناءً على أبحاث السوق. ويمكن مراجعة السعر حتى تصبح التوقعات المالية مناسبة ، وتأتى مرحلة حساب قسط التأمين المبدئي وذلك نظراً لأن البيانات الخاصة بنشاط التأمين متناهي الصغر محدودة، فإن العمليات الفرعية لجمع البيانات ووضع الافتراضات للمحددات الرئيسية لقسط الخطر تعتبر من الأهمية بمكان.

عوامل تحديد قسط التأمين متناهى الصغر

وأكد الاتحاد المصرى للتأمين فى نشرته الإلكترونية، أن حساب إجمالي قسط التأمين فى التأمين متناهى الصغر يتم عبر تحديد مصاريف وهوامش التحميل من أجل حساب اجمالي القسط المبدئي، وبالنسبة لتخطيط الأعمال والتوقعات المالية فتعتبر هذه الخطوة ذات أهمية خاصة للتحقق من صحة عملية التسعير ، فعادة يكون تخطيط الأعمال عبارة عن ورشة عمل مكثفة تشمل مديري البرامج والموظفين المشاركين في تطوير المنتج.

اقرأ أيضا  «مباشر» تتلقى حصريًا الاكتتاب لصندوق نقدي تطلقه شركة تأمين محلية

وبصرف النظر عن تحديد النمو وأهداف الربحية المرغوبة، يتم توقع النفقات بالتفصيل لكل فترة في المستقبل ، واستخدام الأدوات المناسبة لتحليل المدخلات والوصول إلي بيانات الدخل المستقبلية والموازنة ومؤشرات الأداء وتوقعات التدفق النقدي.

خطوات تسعير المنتج

والخطوة التالية فى عملية التسعير هى الاختبار التجريبي ويعد اختبار المنتج أمراً ضرورياً ففي بعض الحالات يتم استخلاص نتائج غير صحيحة من أبحاث السوق بسبب عدم اعتمادية أو محدودية البيانات ، وقد تكشف التجربة عن مثل هذا القصور.

اقرأ أيضا  14 مرشحاً يتنافسون على تسعة مقاعد بعضوية اتحاد التأمين

أما مراقبة تجربة المنتج فتعد مراقبة نتائج المنتج باستمرار بمجرد طرحه في السوق وجمع المعلومات للتحقق من صحة / أو تعديل افتراضات الأسعارالمقدرة بمرور الوقت أحد أهم أركان عملية التسعير ، كما يجب أن يكون الخبراء مدركين منذ البداية أن رفع الأسعار بعد بدء التشغيل قد يعد أمراً صعبا ويفضل تجنبه قدر الإمكان.

ويؤثر نوع المنتج على التسعير فهناك أجل المنتج (طول مدة التغطية التأمينية) والمنتجات طويلة الأجل (أكثر من عام واحد) تكون عادةً منتجات تأمين على الحياة (مختلط ومدى الحياة   endowment and whole life) ، في العديد من الدول، تتطلب قوانين التأمين أن تحصل الشركة على رخصة تأمين خاصة لتقديم منتجات طويلة الأجل بسبب اختلاف هيكل المخاطر والمهارات الإدارية المتخصصة التي تعتبر ضرورية.

اقرأ أيضا  الرقابة المالية : التأمين يخفف من حالة القلق والخوف لدى أصحاب رؤوس الأموال

أما الخصائص الرئيسية للمنتجات طويلة الأجل التي تؤثر على التسعير هي صعوبة تغيير أو مراجعة الأقساط بعد إصدار الوثيقة، وأهمية عائد الاستثمار وأهمية افتراضات التضخم وكذلك •انخفاض تكلفة عمليات المطالبة، حيث ستحدث المطالبة مرة واحدة فقط كل عدة سنوات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »